أخبار عربية

مصر .. معدل التضخم يسجل مستوى قياسياً جديداً

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

واصل معدل التضخم السنوي في مصر ، ارتفاعه مسجلًا مستوى قياسيا جديدا عند 36.5% في يوليو/ تموز الماضي ، وجاءت هذه الزيادة مدفوعة بارتفاع أسعار قسم الطعام والمشروبات بنسبة 68.2%.

ووفقًا لبيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، سجل الرقم القياسي العام لأسعار المستهلكين للحضر ، معدلاً شهرياً بلغ 1.9 % في يوليو/ تموز الماضي ، مقابل معدلاً بلغ 1.3 % في ذات الشهر من العام السابق ، ومعدلاً شهرياً بلغ 2.1 % في يونيو/ حزيران عام 2023.

Advertisement

وبحسب بيانات الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء ، زادت أسعار قسم الطعام والمشروبات بنسبة 68.2 % خلال شهر يوليو الماضي ، مقارنة بنفس الشهر من العام الماضي ، وارتفعت أسعار قسم المشروبات الكحولية والدخان بنسبة 51.9 %.

وتوقع تقرير اجتماع لجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي ، يوم 3 أغسطس/ آب الجاري ، أن تصل معدلات التضخم إلى ذروتها في النصف الثاني من عام 2023، وذلك قبل أن تعاود الانخفاض نحو معدلات التضخم المستهدفة والمعلنة مسبقًا، مدعومة بالسياسات النقدية التقييدية حتى الآن.

وتتبقى 3 اجتماعات للجنة السياسة النقدية للبنك المركزي خلال العام الجاري ، حيث من المقرر أن تعقد اجتماعات أيام 21 سبتمبر/ أيلول، و2 نوفمبر/ تشرين الثاني ، وتختتم العام باجتماع يوم 21 ديسمبر/ كانون الأول.

ووفقًا لبيانات البنك المركزي المصري ، سجل المعدل السنوي للتضخم الأساسي 40.7 % في يوليو 2023، مقابل 41.0% في يونيو 2023.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى