أخبار عربية

اشتباكات في السودان بين الجيش وقوات الدعم السريع

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement
shamehk2

تتواصل الاشتباكات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومدن سودانية أخرى ، في حين تتعالى الأصوات داخليا وخارجيا من أجل وقف القتال واللجوء إلى الحوار ، وسط تحذيرات من تحول المواجهات الحالية بين الجيش والدعم السريع إلى حرب واسعة.

وفي تصريحات صحفية من العاصمة الفيتنامية هانوي- حذر وزير الخارجية الأمريكية أنتوني بلينكن من أن “بعض اللاعبين ربما يحاولون عرقلة التقدم الذي تحقق باتجاه الحكومة المدنية في السودان”.

Advertisement
maharat

وأضاف بلينكن أن الوضع في العاصمة السودانية هش ، لكنه أصر على أنه “لا تزال هناك فرصة لاستكمال الانتقال إلى حكومة يقودها المدنيون”.

وفي بيان نشرته السفارة الأميركية بالخرطوم في صفحتيها على فيسبوك وتويتر- قالت فيه “لقد وصلت للتو في وقت متأخر من الليلة الماضية إلى الخرطوم ، واستيقظت على أصوات إطلاق النار والقتال المزعجة للغاية”.

وأضاف السفير الأميركي “أنا حاليا أحتمي في مكان مع فريق السفارة ، كما يفعل السودانيون في جميع أنحاء الخرطوم وغيرها “، داعيا بشكل عاجل كبار القادة العسكريين إلى وقف القتال.

كما نقلت وكالة تاس الروسية عن السفير الروسي بالخرطوم فلاديمير جيلتوفر قوله “نعوّل على أن تنتهي المواجهات خلال ساعات قليلة ، وأن ينتقل الطرفان إلى التفاوض”.

وأدان فولكر بيرتس الممثل الخاص للأمين العام للسودان ورئيس بعثة الأمم المتحدة للمساعدة الانتقالية في السودان ، بشدة اندلاع القتال في السودان ، وذكر موقع البعثة الأممية في فيسبوك أن بيرتس أجرى اتصالات مع طرفي النزاع ، داعيا إلى وقف فوري للقتال من أجل ضمان سلامة الشعب السوداني وتجنيب البلاد مزيدا من العنف.

وقال مسؤول السياسة الخارجية في الاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل إن جميع موظفي الاتحاد في السودان في أمان ، داعيا في تغريدة على حسابه في تويتر كل القوى السودانية إلى وقف العنف فورا.

عربيا ، طالبت مصر كافة الأطراف السودانية بممارسة أقصى درجات ضبط النفس حماية لأرواح ومقدرات الشعب السوداني ، وإعلاءً للمصالح العليا للوطن. وقال بيان للخارجية المصرية إن القاهرة تتابع بقلق بالغ تطورات الوضع في السودان.

وأبدت وزارة الخارجية السعودية قلقها البالغ إزاء التصعيد والاشتباكات في السودان ، داعية جميع الأطراف المعنية إلى تغليب الحوار على الصراع.

ودعت القوى المدنية -التي وقّعت اتفاقا مبدئيا لتقاسم السلطة مع الجيش وقوات الدعم السريع- اليوم السبت الجانبين إلى وقف القتال ، وقالت في بيان “ندعو قيادة القوات المسلحة السودانية والدعم السريع لوقف العدائيات فورا ، وتجنيب البلاد شر الانزلاق لهاوية الانهيار الشامل”.

المصدر : الجزيرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى