أخبار عربية

استطلاع : زيادة التطلعات نحو الهجرة بين الشباب العربي

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

كشف استطلاع الرأي السنوي الخامس عشر للشباب العربي ، الصادر عن شركة “أصداء بي سي دبليو” ، أن هناك نسبة تفوق نصف الشباب العربي في دول شرق المتوسط (بنسبة 53%) ، وتقارب النصف في شمال أفريقيا (بنسبة 48%) ، يفكرون جدياً في مغادرة بلدانهم بحثاً عن فرص أفضل ، وتحديداً فرص العمل.

من جهة أخرى ، أبدى قرابة ربع الشباب في دول مجلس التعاون الخليجي (بنسبة 27%) تفكيرهم في فكرة الهجرة ، في حين عبّر الغالبية الساحقة عن عزمهم على البقاء في بلدانهم.

Advertisement

وأظهر الاستطلاع أن هناك اهتماماً بارزاً بالهجرة إلى وجهات معينة ، حيث أعرب أكثر من ثلث الشباب العربي عن رغبتهم في الهجرة إلى كندا (بنسبة 34%) ، تلتها الولايات المتحدة (بنسبة 30%) ، ومن ثم ألمانيا والمملكة المتحدة (بنسبة 20% لكل منهما) ، وأخيراً فرنسا (بنسبة (%17).

وأشار الاستطلاع إلى أن الوظائف تحتل مكانة رفيعة ضمن أولويات الشباب العرب ، وذلك بسبب ارتفاع نسبة البطالة في منطقة الشرق الأوسط إلى أكثر من 25% ، وهي نسبة تعتبر الأعلى والأسرع نمواً عالمياً وفقاً لتقرير منظمة العمل الدولية. وبين الشباب الذين يفكرون جدياً في الهجرة ، أشار نحو نصفهم (بنسبة 49%) إلى أن السبب الرئيسي وراء رغبتهم في الهجرة هو “البحث عن فرص عمل”.

المصدر : CNN

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى