أخبار عالمية

وفاة رئيس تنزانيا “البلدوزر” بعد اختفاء غامض

أعلنت سامية حسن ، نائبة رئيس تنزانيا ، وفاة الرئيس جون ماغوفولي بمرض في القلب عن عمر يناهز 61 عاماً ، وأعلنت 14 يوما من الحداد وتنكيس الأعلام.

Advertisement

وقالت نائبة الرئيس على محطة (تي.بي.سي) الرسمية ” يؤسفني أن أعلن أن اليوم 17 مارس 2021 حوالي الساعة السادسة مساء فقدنا قائدنا الشجاع الرئيس جون ماغوفولي الذي توفي متأثرا بمرض في القلب في مستشفى مزينا بدار السلام التي كان يتلقى فيها العلاج”.

ماغوفولي حاصل على الدكتوراه في الكيمياء وبدأ حياته المهنية كأستاذ في الثانوية ثم خدم مع شركة صناعية قبل أن يدخل عالم السياسة ، تمت تسميته بالبولدوزر ، حيث كان همه الشاغل ( اجتثاث ومحاربة الفساد في تنزانيا من اليوم الأول في السلطة كما وعد في الحملة الإنتخابية).

Advertisement

وبعد إعلان الوفاة، قال زعيم المعارضة زيتو كابوي إنه تحدث إلى نائبة الرئيس لتقديم التعازي في وفاة ماغوفولي. وقال في بيان نشره على تويتر “الأمة ستتذكره من أجل مساهمته في تنمية بلادنا”.

ووفقا للدستور التنزاني، من المفترض أن تتولى سامية حسن (61 عاما) الرئاسة لباقي ولاية الراحل ماجوفولي البالغة خمس سنوات والتي بدأها العام الماضي بعد أن فاز بولاية رئاسية ثانية. وستصبح بذلك أول رئيسة لدولة في شرق القارة الأفريقية.

وكان ماغوفولي أبرز المتشككين في وباء فيروس كورونا في أفريقيا، ولم يظهر علناً منذ 27 فبراير ، وهو أمر غير عادي لزعيم اعتاد السفر بانتظام في أرجاء ذلك البلد الشاسع الواقع في شرق أفريقيا للتحدث في مناسبات إطلاق المشروعات والمؤتمرات الجماهيرية.

وكان ماغوفولي قد خيّب آمال منظمة الصحة العالمية خلال الجائحة ، بعد أن قلل من شأن الخطر الذي يمثله «كوفيد 19»، قائلاً إن الرب والعلاجات الطبيعية كاستنشاق البخار سيحميان شعب تنزانيا.

وسخر أستاذ علم الكيمياء السابق من فحوصات فيروس كورونا، مندداً باللقاحات بأنها جزء من مؤامرة غربية للاستيلاء على ثروات أفريقيا ، وعارض وضع الكمامات وإجراءات التباعد الاجتماعي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى