أخبار عالميةسياسة

محكمة العدل الدولية : “الوضع الخطير” في غزة لا يتطلب المزيد من التدابير الإضافية

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

قررت محكمة العدل الدولية ، الجمعة ، أن “الوضع الخطير في قطاع غزة لا يتطلب المزيد من التدابير المؤقتة بخلاف تلك القائمة بالفعل”.

وكانت المحكمة أمرت الكيان المحتل ،  في 26 يناير/كانون الثاني ، بـ”اتخاذ جميع التدابير للحد من الموت والدمار الناجمين عن حملتها العسكرية ، ومنع التحريض على الإبادة الجماعية والمعاقبة عليه ، وضمان الوصول إلى المساعدات الإنسانية”.

Advertisement

ويأتي قرار محكمة العدل الدولية ، الجمعة ، استجابة لطلب عاجل من جنوب إفريقيا يطلب من المحكمة النظر فيما إذا كان الوضع المتصاعد في رفح يتطلب اتخاذ تدابير مؤقتة إضافية.

وفي وقت لاحق ، قدم محامون الكيان المحتل بيانات قالوا فيها إن “التدابير المؤقتة التي أشارت إليها المحكمة بالفعل تغطي الوضع القتالي في غزة ككل”.

ومن جانبها ، قررت المحكمة أن هذه الإجراءات “كافية” ، مشيرة إلى أن قرارها “يأخذ في الاعتبار التطورات الأخيرة في رفح”.

وقالت : “تؤكد المحكمة أن الكيان المحتل يظل ملزم بالامتثال الكامل لالتزاماته بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية ، بما في ذلك من خلال ضمان سلامة وأمن الفلسطينيين في قطاع غزة”.

وفي القضية المرفوعة أمام محكمة العدل الدولية ، اتهمت جنوب إفريقيا الكيان المحتل بارتكاب جرائم إبادة جماعية في غزة ، وهو ما نفاه الكيان المحتل.

وفي رده على هذا الطلب العاجل الأخير المقدم من محكمة العدل الدولية ، اتهمت حكومة الكيان المحتل جنوب إفريقيا بمحاولة “حرمانه من حقه في الدفاع عن نفسه وعن مواطنيه”.

المصدر : CNN

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى