أخبار عالمية

مجلس الأمن يوافق على مقترح أمريكي لوقف إطلاق النار في غزة .. وحماس ترحب به

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

وافق مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ، الاثنين ، على مشروع قرار قدمته الولايات المتحدة يدعو إلى وقف دائم لإطلاق النار والإفراج عن الرهائن المحتجزين في غزة.

وتمت الموافقة على القرار بأغلبية 14 صوتا وامتنعت روسيا عن التصويت.

Advertisement

نص القرار “يرحب” باقتراح الهدنة الذي أعلنه الرئيس الأمريكي جو بايدن في 31 مايو الماضي ، ويدعو إسرائيل وحماس “إلى التطبيق الكامل لشروطه بدون تأخير ودون شروط”.

والنسخة الأخيرة من النص “ترحب” بمقترح الهدنة الذي عرضه بايدن على أنه مقترح إسرائيلي ، كما أنها تزعم خلافا للنسخ السابقة أن المقترح “قبلته” إسرائيل.

وتدعو حماس “إلى قبوله أيضا وتدعو الطرفين إلى تطبيق بنوده بالكامل دون تأخير ودون شروط”.

وينص المقترح في مرحلته الأولى على وقف لإطلاق النار لمدة ستة أسابيع يرافقه انسحاب إسرائيلي من المناطق المأهولة في غزة ، وإطلاق سراح بعض الأسرى الإسرائيليين وتحرير أسرى فلسطينيين في السجون الإسرائيلية.

وقد أعلنت حركة “حماس” ، أنها ترحب بالقرار ، وقالت في بيان ، إنها مستعدة للمشاركة مع الوسطاء في مفاوضات غير مباشرة لتنفيذ الإجراءات التي وافق عليها مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة مثل الانسحاب الكامل للقوات الإسرائيلية من قطاع غزة ، وتبادل المحتجزين وإعادة الإعمار وعودة النازحين إلى مناطق إقامتهم ، ورفض أي تغيير أو تقليص ديمغرافي في مساحة قطاع غزة ، وإدخال المساعدات اللازمة إلى سكان القطاع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى