أخبار عالمية

لا مفاجآت .. بايدن وترامب يفوزان بأغلبية الولايات في “الثلاثاء الكبير”

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

فاز كل من الرئيس الأميركي جو بايدن والرئيس السابق دونالد ترامب بمعظم الولايات في الانتخابات التمهيدية للحزبين الديمقراطي والجمهوري ، مما يقربهما بشكل كبير من نيل بطاقة ترشح حزبيهما لانتخابات الرئاسة في نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

وأجريت الانتخابات التمهيدية للحزبين في 15 ولاية في إطار ما يسمى “الثلاثاء الكبير”، ولم تسفر عن أي مفاجآت.

Advertisement

وبحسب أحدث النتائج التي نشرتها وكالة أسوشيتد برس ، فاز المرشح المحتمل للحزب الديمقراطي جو بايدن في 14 ولاية ، ولم يخسر سوى في منطقة ساموا أمام منافسه جيسون بالمر ، في حين فاز ترامب في 12 ولاية ، وخسر أمام منافسته نيكي هيلي في ولاية فيرمونت.

وبحسب النتائج المعلنة ، فاز كل من الرئيسين الحالي والسابق في ولايات تكساس وكاليفورنيا وألاباما وكولورادو ومين وأوكلاهوما وفرجينيا وكارولينا الشمالية وتينيسي وأركسناس ومينيسوتا وماساشوستس، كما حقق بايدن الفوز في كل من أوتاه وفيرمونت وأيوا.

وعلى الرغم من أن هيلي تمكنت من الفوز في فيرمونت فإن ترامب هزمها في ولايات كان يفترض أنها مؤيدة لها مثل مين وفرجينيا.

وبات الطريق مفتوح أمام ترامب لنيل بطاقة ترشيح الحزب الجمهوري لانتخابات الرئاسة المقبلة على الرغم من أنه يلاحق في قضايا عدة ، ويتوقع أن تبدأ محاكمته في واحدة من تلك القضايا قبل انتخابات نوفمبر/تشرين الثاني المقبل.

والثلاثاء الكبير هو يوم الدورة التمهيدية الرئاسية الأمريكية ، الذي يضم أكبر عدد من الولايات المشاركة ، حيث تصوت 16 ولاية عبر 5  مناطق زمنية مختلفة ، الثلاثاء 5 مارس/آذار  2024 ، فيما يُعرف بـ”يوم الثلاثاء الكبير” ، وهو أكبر يوم في عام الانتخابات الأمريكية ، باستثناء يوم الاقتراع الرئيسي الذي يصادف يوم الثلاثاء أيضاً ، 5 نوفمبر/تشرين الثاني 2024.

ويتوجه الأمريكيون عادة إلى صناديق الاقتراع للإدلاء بأصواتهم في جميع ولايات “الثلاثاء الكبير” الـ16 ، والذي يمكن أن يكون فعليًا بداية نهاية الانتخابات التمهيدية الرئاسية لعام 2024.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى