أخبار عالمية

زلزال المغرب .. لماذا أغضب خطاب ماكرون المغاربة؟

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

خاطب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون الشعب المغربي في رسالة مصورة بعد امتناع السلطات المغربية قبول مساعدات عرضتها عليها فرنسا إثر الزلزال المدمر ، قائلاً : “إن باريس مستعدة لتقديم المساعدة في جهود الانقاذ من الزلزال المدمر الذي وقع يوم الجمعة إذا قبل الملك محمد السادس عرض فرنسا”.

وقال : “أردت مخاطبة المغاربة مباشرة لأقول لكم إن فرنسا حزينة للغاية .. بسبب هذا الزلزال المروع .. سنقف بجانبكم”.

Advertisement

وأضاف الرئيس الفرنسي في مقطع الفيديو الذي نشره على منصّة إكس (تويتر سابقاً) “أن هذا ما فعلناه بطريقة طبيعية تماماً منذ اللحظة الأولى ، وبالتالي أود من كل السجالات التي تُفرق وتُعقد الأمور في هذا الوقت المأساوي للغاية أن تصمت ، احتراماً للجميع”.

خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون أثار غضب البرلمان المغربى ، حيث انتقد حزب فيدرالية اليسار الديمقراطي توجيه ماكرون خطاب مباشر للمغاربة بهدف عرض المساعدات الإنسانية الناتجة عن الزلزال الذي ضرب الحوز.

ووصفت عضوة البرلمان المغربي فاطمة التامني خطاب الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون بأنه “استعلائي”، معتبرة أنه يخالف أصول الدبلوماسية.

ووجهت فاطمة التامني خطاباً إلى وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة ، طالبته بشرح الإجراءات التي ستتخذها الحكومة المغربية في مواجهة هذا الخطاب.

ووصفت البرلمانية خطاب ماكرون بأنه “ضرب واضح لأسس الدبلوماسية” ، وطالبت بمعرفة ما إذا كانت الدولة المغربية ستتجاهل هذا “الاستعلاء والنظرة الاستعمارية الفرنسية تجاه المغرب وإفريقيا”.

كما عبر المغاربة أيضا عن استيائهم من توجيه ماكرون خطابه للشعب المغربي مباشرة ، وليس للملك أو الحكومة ، واعتبروا ذلك “انتهاكا لسيادة الحكومة”.

وفي السياق نفسه ، دشن مغردون وسم #أنا_مغربي_أرفض_خطاب_ماكرون تعبيراً عن استيائهم من لغة الرئيس الفرنسي.

ومرت العلاقات بين باريس والرباط بوقت صعب في السنوات القليلة الماضية لا سيما بشأن الصحراء الغربية التي تريد المغرب من فرنسا الاعتراف بمغربيتها ، ولا يوجد سفير للمغرب في باريس منذ يناير كانون الثاني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى