أخبار عالمية

حجة لحبيب .. تثير جدلاً بتصريحاتها “القرم روسية”

في مفاجأة غير متوقعة ، أعلن المتحدث الرسمي باسم الائتلاف الحاكم في بلجيكا جورج لويس بوشيز  في 15 يوليو الحالي تعيين “حجة لحبيب” وزيرة لخارجية بلجيكا ، وهى من أصول جزائرية ، وعملت لمدة 20 عاما كمذيعة أخبار في الإذاعة العامة الفرنكوفونية “RTBF”.

Advertisement
shamehk2

ولكن حزب “التحالف الفلمنكي الجديد” المعارض كان له رأى آخر هذا الأسبوع ، عندما سلط الضوء على “حلقة محرجة إلى حد ما” بالنسبة لحبيب ، عن تصريحات سابقة لها في العام 2021 بعد عودتها من رحلة لشبه جزيرة القرم تفيد أن القرم روسية ، عندما كانت تعمل كصحفية ، حيث قال الحزب أنها “ربما ذهبت إلى شبه جزيرة القرم بتأشيرة روسية ، مرورا بروسيا”، كما تقول بعض المقالات في الصحافة البلجيكية.

وتعود التصريحات، محط الجدل الراهن ، عندما ردت على زميلتها المضيفة في البرنامج  ، التي سألتها من أين عادت للتو “من أوكرانيا أم من روسيا؟”، لم يكن جواب لحبيب واضحا لكنها أعطت الكلمة لواحد من سكان القرم الذي أكد بالقول: “هنا، العقلية كلها ، الثقافة كلها ، روسية”.

Advertisement
maharat

وعادت لحبيب بعد ذلك بقليل لتقول حول فيلمها الوثائقي قيد الإعداد : “لهذا السبب ذهبت إلى روسيا وقد تأثرت كثيرا بالتعاون الذي يستطيع الروس القيام به على المستوى الفني”.

ودافع مقربون من الوزيرة عنها بالقول ، إن مهامها كانت مختلفة تماما في ذلك الوقت ، وأنه لم تكن هناك حرب في أوكرانيا ، كما انها أبدت دعما واضحا لكييف بصفتها وزيرة.

ومع ذلك انتشر الجدل على شبكات التواصل الاجتماعي ووصل حتى إلى دوائر الحكومة الأوكرانية. فقد أفاد مصدر أوكراني رسمي لصحيفة “دي ستاندارد” الفلمنكية بأن البلاد “تبحث بجدية هذا الحادث وأنه سيكون من المستحيل على المدى القصير أن تزور الوزيرة أوكرانيا وتلتقي بممثلين رفيعي المستوى هناك مثل الرئيس زيلينسكي أو نظيرها دميتري كوليبا”.

المصدر: مونتي كارلو الفرنسية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى