أخبار عالمية

المغرب يرد على وزيرة خارجية فرنسا : زيارة ماكرون “ليست مُدرجة في جدول الأعمال”

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

في تصريحات سابقة كشفت وزيرة الخارجية الفرنسية كاثرين كولونا ، في مقابلة مع قناة (LCI) الفرنسية بُثت مساء الجمعة الماضي ، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون تلقى دعوة رسمية من العاهل المغربي محمد السادس لزيارة المملكة المغربية هذا الصيف.

ماكرون والمغرب 2

Advertisement

كما علقت كولونا على الضجة التي أثارتها وسائل إعلام فرنسية بعد رفض المغرب قبول المساعدات الفرنسية ، وقالت : “أنه من غير المناسب إصدار حكم على خيارات المغرب وربطها بالإعتبارات الدبلوماسية” معتقدة “أنه من غير الضروري إثارة الجدل لأنه ضار لكلا البلدين”.

ونقلت وكالة المغرب العربي الرسمية للأنباء عن مصدر حكومي رسمي مغربي قوله إن زيارة الرئيس الفرنسي غير مبرمجة في جدول الأعمال ، وأعرب عن استغرابه لأن كولونا اتخذت “هذه المبادرة أحادية الجانب ومنحت لنفسها حرية إصدار إعلان غير مُتشاور بشأنه بخصوص استحقاق ثنائي هام”.

كان المغرب رفض عرضًا فرنسيًا لإرسال مساعدات للمساعدة في احتواء تداعيات الزلزال المدمر الذي ضرب البلاد ، وراح ضحيته آلاف القتلى والمصابين.

وتشهد العلاقات المغربية الفرنسية ، حالة من الجمود منذ فترة طويلة ، بسبب الخلافات العميقة والمتراكمة بين البلدين على خلفية قضية الصحراء الغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى