أخبار عالمية

إدارة بايدن تعلن حجب 85 مليون دولار من مساعداتها لمصر

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

أخطرت إدارة الرئيس الأمريكي ، جو بايدن ، الكونغرس بأنها ستحجب 85 مليون دولار من المساعدات لمصر ، والتي كانت مشروطة بتقدم مصر في قضايا حقوق الإنسان والإفراج عن السجناء السياسيين ، وبدلاً من ذلك ستُحول هذه الأموال إلى تايوان ولبنان ، حسبما قال شخص مطلع لشبكة (سي إن إن).

وقال الشخص إن الإدارة قالت إنها ستعيد توجيه ما قيمته 55 مليون دولار من هذا التمويل إلى تايوان ، و30 مليون دولار إلى لبنان.

Advertisement

وما قيمته حوالي 320 مليون دولار ، من مليار دولار هو إجمالي التمويل العسكري الأجنبي الذي تقدمه الولايات المتحدة لمصر سنوياً ، مشروط ويتعلق بقضايا حقوق الإنسان.

وكانت صحيفة “وول ستريت جورنال” الأمريكية ، أول من تحدث عن إعادة توجيه الأموال.

وفي الشهر الماضي ، دعت مجموعة مكونة من 11 عضوا ديمقراطيا في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي ، وزير الخارجية أنتوني بلينكن إلى حجب كل الـ320 مليون دولار ، من التمويل العسكري الأجنبي ، بسبب مخاوف بشأن انتهاكات حقوق الإنسان في القاهرة.

وكتب المشرعون ، بقيادة النائب غريغوري ميكس ، عضو لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب الأمريكي : “نحن نعترف بالعلاقة الثنائية التاريخية العميقة الجذور بين الولايات المتحدة ومصر ، والمبنية على روابط اجتماعية واقتصادية وسياسية مشتركة ، ومع ذلك نشعر بقلق شديد إزاء التقارير الواردة من وزارة الخارجية الأمريكية ، وكذلك العديد من منظمات حقوق الإنسان والمجتمع المدني ذات المصداقية حول الانتهاكات المستمرة والمستمرة والمنهجية لحقوق الإنسان في مصر”.

وأضافت الرسالة : “بينما نواصل الدفاع عن إعطاء الأولوية لحقوق الإنسان الأساسية في سياستنا الخارجية ، وندعو الإدارة إلى الالتزام بروح ونص القانون ، في ضمان التقدم في العلاقة بين الولايات المتحدة ومصر ، فإننا ندعوكم إلى حجب كل مبلغ الـ320 مليون دولار ، من التمويل العسكري الخارجي ، للسنة المالية 2022 ، حتى يتحسن سجل مصر في مجال حقوق الإنسان بشكل كبير”.

المصدر : (سي إن إن)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى