عقارات و انشاءات

وزير الإسكان .. 91% من الأسر العمانية تمتلك منزلها

كشف معالي الدكتور خلفان الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني إعداد خطة تنفيذية متكاملة لعام 2021م بما تحمله من شفافية ومساواة وتحقيق رؤية تنمية عمرانية مستدامة لمجتمعات مزدهرة ومواجهة تحديات الوضع الراهن في التقليل من التعمير المبعثر وضعف جودة التخطيط العمراني وعدم الانسجام بين استخدامات الأراضي ، موضحا معاليه أن 91% من الأسر العمانية تمتلك مسكنا، وأن عدد طلبات الأراضي المسجلة بالسلطنة بلغت أكثر من 447 ألف طلب وهذا العدد يفوق الحاجة الفعلية للأراضي حيث تمثل 60% طلبات للإناث. مؤكدا على وجود 40% من الأراضي المملوكة غير المعمرة بمحافظة مسقط، وأن الوزارة تقوم على الانتقال بالخدمات الإسكانية والتخطيط العمراني إلى مراحل متقدمة ومراجعة وإعداد مجموعة من القوانين والتشريعات.

جاء ذلك خلال اللقاء الإعلامي الأول الذي عقدته وزارة الإسكان أمس بحضور وزير الإسكان وأصحاب السعادة وكلاء الوزارة وعدد من المسؤولين وممثلي الصحف ووسائل الإعلام المختلفة

وتحدث وزير الإسكان خلال اللقاء الإعلامي قائلا: 91% من الأُسر العُمانية تمتلك مساكن خاصة، وهو من المعدلات العالية على المستوى العالمي مقارنة بحجم السكان ونعد من أفضل 5 دول على مستوى العالم، وهذا دليل على التطور في مجال الإسكان والتخطيط العُمراني،  حيث بلغ عدد الوحدات السكنية المنفذة خلال العشر سنوات الماضية 3184 وحدة و19561 مساعدة سكنية وهي أرقام تبعث بالفخر والاعتزاز والبناء عليها مستقبلا، ووزعت الوزارة 343692 أرضا في مختلف محافظات السلطنة وكان نصيب الإناث منها 87%. بعدد 268989 أرضا.

وأضاف معاليه أن نسبة التعمير في الأراضي السكنية خلال السنوات العشر الماضية بلغت 19-2%، فمثلا كانت في محافظة الظاهرة 2.3% وبمحافظة ظفار 7% ومحافظة مسقط 19% و10.4% في محافظة البريمي، وبنسبة 40% جاءت نسبة الأراضي المملوكة وغير المعمرة بمحافظة مسقط ووصل عدد المخططات التفضيلية التي تم إنجازها خلال الفترة 2014-2020م، 2085 مخططا، تضم 256014 قطعة أرض بمختلف الاستعمالات.

وفي السنوات العشر الماضية يوجد ما يقارب 811337 عقد بيع للأراضي مما يدل على وجود نشاط عقاري ومن خلال مراجعة الأرقام نتساءل عن مدى استدامة الوضع وهل بالإمكان المضي بنفس الوتيرة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى