اقتصادبنوك و استثمار

صندوق أوريكس من بنك مسقط يحقق أداءً متميّزًا في عام 2023

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

سجّل صندوق أوريكس من بنك مسقط خلال عام2023  أعلى معدّل عوائدَ في السوق بلغت نسبتها 29.2%، بالمقارنة مع العائد الذي سجّله مؤشّر (S&P) المركب لدول مجلس التعاون الخليجي بنسبة 6.2%. وعليه، استطاع صندوق أوريكس أن يحافظ على سجلّ أداءٍ حافلٍ بالإنجازات من خلال تحقيق عوائدَ مجزية خلال العام وتسجيل أداء يفوق أداء المؤشر بنسبة 23% في ظل ظروف السوق المتقلّبة التي سادت طوال عام 2023 وذلك لأسبابٍ عديدة بما في ذلك الارتفاع الحاد في أسعار الفائدة والاضطرابات الجيوسياسية. ونظرًا لأداء الصندوق المتميّز خلال هذا العام، أصبح صندوق أوريكس من بنك مسقط الصندوق الاستثماري الأفضل أداءً في سلطنة عُمان من بين صناديق الأسهم الخليجيّة الأخرى. وقد سجّل الصندوق أداءً ثابتًا عبر جميع الفترات كما هو موضح أدناه:

سجلّ الأداء التاريخي لصندوق أوريكس من بنك مسقط

Advertisement
maharat
معدّل تفوق الأداء  S&P مؤشّر

 الخليجي المركب المرجعي

صندوق أوريكس من بنك مسقط الفترة
23.0% 6.2% 29.2%  عام 2023
 سنويّا13.6% 9.0% سنويّا 22.6% سنويّا 3 سنوات الماضية
 سنويّا8.9% 2.2% سنويّا 11.1% سنويّا 10 سنوات الماضية

ملاحظة: معدّل العائد السنوي لأكثر من سنة            معدّل الأداء كما جاء في31 ديسمبر 2023                    المصدر: بلومبيرج وبنك مسقط  

بالإضافة إلى تحقيق الزيادة في رأس المال ، كافأ صندوق أوريكس مستثمريه بتوزيعات أرباح نقديّة ثابتة. فخلال عام 2023 ، قام الصندوق بتوزيعات أرباح معدّلها 68 بيسة على كل وحدة مقارنة بمعدّل 66 بيسة للوحدة الواحدة التي تمّ توزيعها في عام 2022.

يستثمر صندوق أوريكس من بنك مسقط في الأسهم المدرجة في أسواق منطقة الخليج العربي، ويمتلك سجلّ أداءٍ ثابت في تحقيق عوائد جذّابة لمدة 29 عامًا. ويعد الصندوق ضمن أكبر الصناديق الإستثمارية  من نوعه في المنطقة، مما يجعله خيارًا ملائما للمستثمرين ذوي الرؤية الاستثماريّة متوسّطة إلى طويلة المدى. وتمّ إطلاقه بموجب اللوائح والقوانين المعمول بها لدى الهيئة العامة لسوق المال في سلطنة عُمان.

يوفّر صندوق أوريكس من بنك مسقط سيولةً نقديّةً يوميّةً دون وجود حد أدنى لمدة الاستثمار في الوحدات الاستثماريّة. ويتيح الصندوق للمستثمرين فرصة استرداد وحداتهم الاستثماريّة في أيّ وقتٍ وتحويل المبلغ المستثمر إلى حساباتهم البنكيّة خلال 3 أيامٍ. ويمكن للمستثمرين الاطّلاع على صافي قيمة الأصول للوحدات الاستثماريّة بالصندوق بصفة يومية من خلال الصفحة الإلكترونية لبنك مسقط والصفحة الإلكترونيّة الخاصّة ببورصة مسقط ليتسنّى لهم المتابعة اليوميّة لقيمة الوحدات التي يمتلكونها في الصندوق. ويمكن للمستثمرين الاستثمار في الوحدات الاستثماريّة لصندوق أوريكس أو استردادها عبر المنصّات الرقميّة للبنك المتمثلة في الإنترنت وتطبيق الهاتف النقّال. ويبلغ الحدّ الأدنى للاستثمار في وحدات صندوق أوريكس 50 ر.ع، ويتيح الصندوق للمستثمرين خيار الاستثمار الشهري المنتظم الذي يمكن استكماله من خلال تعبئة استمارة تقديم طلب الاستثمار وتسليمها لفريق عمل إدارة الأصول في بنك مسقط. ويمكن للراغبين في الاستثمار في وحدات الصندوق التواصل مع فريق خدمة المستثمرين بالصندوق عبر البريد الإلكتروني [email protected]

ولمعرفة معلومات تفصيليّة أكثر حول صندوق أوريكس بما فيها تفاصيل الشروط والأحكام الرئيسيّة، يمكن للمستثمرين الاطلاع على نشرة الإصدار الخاصة بالصندوق على الموقع الالكتروني للبنك www.bankmuscat.com. كما يتعيّن على المستثمرين الاطّلاع على المعلومات المتاحة في نشرة الإصدار حول عوامل المخاطر المرتبطة بالصندوق. ويجدر بالإشارة إلى أن عوائد صندوق أوريكس تكون مرتبطة بأداء الأسواق المالية ، كما أن الأداء السابق للصندوق ليس بالضرورة مؤشرا على الأداء في المستقبل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى