صحة

تزامنا مع احتفاء دول العالم باليوم الوطني السادس والعالمي الخامس لسلامة المرضى .. الصحة وبالتعاون مع منظمة الصحة العالمية تنظمان مؤتمراً علمياً

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير : عبد الفتاح الغافري

تزامنا مع احتفالات دول العالم بسلامة المرضى الذي يصادف يوم السابع عشر من سبتمبر من كل عام ، نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة ، بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان مؤتمراً علمياً يعنى بسلامة المرضى  تحت شعار “إشراك المرضى من أجل سلامتهم” وذلك تقديرًا للدور الحاسم الذي يؤديه المرضى والأسر ومقدمو الرعاية في مجال صون السلامة في الرعاية الصحية.

Advertisement

استهدف المؤتمر جميع العاملين الصحيين ، حيث دعا اليوم العالمي لسلامة المرضى إلى التضامن العالمي والعمل المتضافر من جميع البلدان لتحسين سلامة المرضى والجمع بين المرضى والأسر ومقدمي الرعاية والمجتمعات والعاملين الصحيين وقادة الرعاية الصحية وصناع السياسات لإظهار التزامهم بسلامة المرضى.

رعى المناسبة سعادة  الدكتور سعيد بن حارب اللمكي – وكيل وزارة الصحة للشئون الصحية – بحضورعدد من المسؤولين بوزارة الصحة وبمشاركة الدكتور أحمد بن سالم المنظري – المدير الإقليمي لمنظمة الصحة العالمية للشرق المتوسط – وسعادة جان جبور ممثل منظمة الصحة العالمية بسلطنة عُمان وذلك عبر( الاتصال المرئي).

الصحة ومنظمة الصحة 2

وألقت الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية – المديره العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة – كلمة خلال الاحتفالية رحبت فيها بسعادة وكيل الوزارة للشؤون الصحية وبالمسؤولين بالوزارة وبالحضور ، وقالت : “الاحتفال اليوم باليوم الوطني السادس والعالمي الخامس لسلامة المرضى يجسد اليوم على أرض الواقع تأكيد الالتزام القيام بمسؤليات المهنية للمشاركة في تطوير منظومة الخدمات الصحية بما يتفق مع الرؤية المستقبلية لجعل سلطنة عُمان ذات مكامة طبية عالميا وبالمكانة العلمية لابنائها من مقدمي الرعاية الصحية ، وحرصا وتماشيا مع رؤية عُمان 2040 في تجويد الخدمات الحكومية ، وتحقيقا لنظام صحي رائد بمعايير عالمية يتسم بالشفافية والجودة في نفس الوقت “.

وأضافت السريرية : “أن ضمان الجودة بالوزارة دأب منذ عام 2021 على بناء القدرات المتخصصة لقياس تجربة المريض ، حيث ذكرت أن المشروع احدى مبادرات الوزارة التي تهدف الى تمكين المستفيدين (المرضى وذويهم ) من المشاركة في التحسين عبر قياس رضاهم قبل وأثناء وبعد الحصول على الخدمات الصحية المختلفة في المؤسسات الصحية على مراحل مختلفة في توسيع الخدمة بمختلف التخصصات والخدمات ، حيث ذكرت أن تجربة المريض تعد مؤشراً اساسياً لتقييم آداء ودور مؤسسات الرعاية الصحية ، وهو أمر لايقل أهمية عن توفير رعاية اكلينيكية عالية الجودة “.

وأشارت الدكتوره قمراء السريرية “أن سلامة المرضى تعد هي الركيزة الأساسية لبناء منظومة صحية فاعلة ، لأن الهدف الأسمى للرعاية الصحية هو تقديم الخدمة الطبية المتكاملة ، وأن تنظيم مثل هذه المؤتمرات التي يشارك بها المتحدثين والخبراء من الجهات الحكومية داخل سلطنة عُمان وخارجها تسهم في تعزيز مبادي السلامة ومشاركة الخبرات ، وبحث المستجدات في المجال الحيوي الهام “.

الصحة ومنظمة الصحة 3

واختتمت كلمتها : “بأن الاحتفال باليوم العالمي لسلامة المرضى لهذا العام أتى ليقام تحت شعار “اشراك المرضى من أجل سلامتهم” ، وذلك تقديراً للدور الحاسم الذي يؤديه المرضى والأسر ومقدمو الرعاية في مجال صون السلامة في الرعاية الصحية”.

قدم المؤتمر محاضرات علمية حول إشراك المرضى لضمان سلامتهم ، وشهد مشاركة محاضرين دوليين وإقليمين ومحليين بهدف تبادل الخبرات في هذا المجال ، بالإضافة إلى مشاركة محاضرين من استراليا والهند عبر (الاتصال المرئي) ، كما شارك محاضرين من مستشفى إبراء بعنوان “مشاركة المريض وذويه في خطة الرعاية والعلاج التنفسي بالمنزل” ، بالإضافة إلى محاضرة بعنوان “الرعاية الصحية المتمركزة حول عائلة المريض في العناية المركزة للأطفال من المديرية العامة للمستشفى السلطاني.

وتكاتفاً لجهود جميع الدوائر الحكومية من أجل سلامة المرضى؛ أُقيمت جلسة حوارية أدارها الدكتور المعتصم المعمري المتحدث الرسمي لوزارة الصحة ، اُستضيف فيها سعادة هلال بن حمد الصارمي – عضو مجلس الشورى ممثل ولاية السيب – ورئيس اللجنة الصحية بالمجلس ، وهالة الوهيبية – مديرة مركز الأمان للتأهيل بوزارة التنمية الاجتماعية ، والدكتورة ريا الحبسية من مستشفى إبراء ، وجوخة الفارسية رئيسة جمعية إحسان ، وعـدد من المسؤولين.

كما دشن خلال الاحتفال الإطار الوطني لإشراك المرضى ، الذي يدعو بدوره جميع الجهات من أصحاب المصلحة إلى اتخاذ الإجراءات اللازمة لضمان مشاركة المرضى في صياغة السياسات ، وتمثيلهم في هياكل الحوكمة ، وإشراكهم في تصميم إستراتيجيات السلامة ، إلى جانب كونهم شركاء فاعلين في الرعاية المقدَّمة إليهم. ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال توفير منصات وفرص للمرضى والأسر والمجتمعات المتنوعة حتى يعربوا عن آرائهم ومخاوفهم وتوقعاتهم وتفضيلاتهم بشأن تعزيز السلامة والتركيز على المرضى.

تضمن برنامج الحفل إقامة معرض تعلق بإشراك المرضى من أجل سلامتهم ، وقد شارك فيه المديرية العامة لمركز ضمان الجودة ، البرنامج الوطني لزراعة الأعضاء ، المديرية العامة للخدمات الصحية بمحافظة مسقط ، المديرية العامة للرعاية الصيدلانية ، المديرية العامة لتقنية المعلومات ، المديرية العامة للمؤسسات الصحية الخاصة ، الرابطة العُمانية للتغذية والتغذية العلاجية ، مركز الاتصال ، الجمعية العُمانية للسرطان ودائرة خدمات الدم.

هذا وقد هدف اليوم العالمي لسلامة المرضى 2023 إلى إذكاء الوعي العالمي بضرورة الإشراك والتمكين الفعال للمرضى وأسرهم ومقدمي الرعاية من المشاركة بنشاط في الرعاية الصحية المقدَّمة إليهم وتحسين مأمونيتها ، وإشراك راسمي السياسات وقادة الرعاية الصحية والعاملين في مجالي الصحة والرعاية ، منظمات المرضى ، المجتمع المدني ، وغيرها من الجهات من أصحاب المصلحة في الجهود المبذولة بما يتماشى مع خطة العمل العالمية بشأن سلامة المرضى 2021-2030 ، التي ينبغي لجميع الشركاء الاضطلاع بها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى