صحة

انطلاق أعمال المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

يرعى صاحب السُّمو السّيد شهاب بن طارق آل سعيد – نائبُ رئيس الوزراء لشؤون الدفاع – اليوم (الخميس) بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض افتتاح أعمال المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون الذي ينظمه لعدة أيام مركز طب العيون بالمدينة الطبية للأجهزة العسكرية والأمنية ، بالتعاون مع الرابطة العُمانية لطب العيون ، ووزارة الصحة ، ومجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون .

يضم المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون كلا من مؤتمر مسقط الدولي التاسع عشر للعيون والمؤتمر الدولي السابع عشر لمجلس الشرق الأوسط وأفريقيا لطب العيون.

Advertisement
maharat

يشهد المؤتمر مشاركة أكثر من 2000 مشاركا ، بأكثر من 377 ورقة علمية ، وأكثر من 528  متحدثا من 42 دولة من دول العالم ، وأكثر من 100 جلسة علمية ، و28 جلسة تدريبية في مختبر المواد الرطبة ، و26 حلقة وورشة عمل ودورة تدريبية وجلسة.

الصحة ومؤتمر العيون 2

يتضمن برنامج الافتتاح العديد من الفقرات منها : كلمة العقيد طبيب راشد السعيدي – رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر – ، وكلمة أخرى للدكتور  عبدالعزيز  بدله – رئيس مجلس الشرق الاوسط وأفريقيا لطب العيون – ، وأخرى ثالثة لصاحب السمو الملكي الأمير عبد العزيز بن أحمد بن عبد العزيز آل سعود  .

كما سيتضمن البرنامج تدشين  شعار الرابطة الدولية للقرنية المخروطية ، وتوزيع جوائز ابن عميرة والميدالية الذهبية لابن الذهبي العُماني ، افتتاح معرض المنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في تشخيص وعلاج أمراض العيون المختلفة الذي تشارك فيه العديد من الشركات الدولية المتخصصة في إنتاج المعدات والأجهزة والتقنيات الطبية العلاجية ، إضافة إلى المطويات والكتيبات التوعوية.

من جهة أخرى سبق المؤتمر أمس (الأربعاء) حزمة من ورش العمل والدورات التدريبية دارت حول مستقبل طب وجراحة العيون ، شبكية العين ، أورام العيون ، الممارسات المتبعة للجراحة الانكسارية (الطرق التشخيصية وآخر المستجدات) ، دورة تعليمية حول الكلوجوما تعنى بـ: (تقييم المرضى المصابين بالكلوجوما ، عملية استئصال الشبكة التربيقية) .

الصحة ومؤتمر العيون 3

كما تتواصل ورش وحلقات العمل والدورات جنبا إلى جنب بالتزامن مع بدء البرنامج العلمي وتستمر حتى آخر أيام انعقاد المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون .

وإجمالا ؛ يشتمل البرنامج العلمي للمؤتمر على العديد من المحاضرات والعروض المرئية والأوراق العلمية وورشات وحلقات العمل والدورات التدريبية ، بالإضافة إلى الدورات التدريبية في مختبر المحاكاة الجراحية للعيون ، ويتضمن كذلك بثاً مباشراً لعمليات جراحية يقدمها نخبة من الخبراء والمتخصصين في طب العيون بمشاركةٍ واسعةٍ من جمعيات طب العيون على المستويات المحلية والإقليمية والعالمية.

كذلك يتيح المؤتمر للمشاركين خوض تجارب تعليمية فريدة وغير مسبوقة بما في ذلك تجربة علاج أمراض العيون باستخدام غرفة الضغط العالي والأوكسجيني وجهاز Visumax 800 المتطور ، وكذلك تصنيع العيون الصناعية .

الصحة ومؤتمر العيون 4

وتقدم جلسات وأوراق عمل المؤتمر طيلة أيام انعقاده مجموعة كبيرة منتقاة من المواضيع تتعلق بطب العيون تناقش على سبيل المثال في اليوم الأول اليوم (الخميس) جلسات عن مرض المياه الزرقاء (الجلوكوما آخر المستجدات المتعلقة بالجلوكوما لدى الأطفال (الجدالات العلمية – التعليمات والمهارات المرتبطة بالتعامل مع المرض) ، الآفاق الجديدة بشأن أبحاث الجلوكوما ، دور المرأة في طب العيون ، جلسات عن مرض القرنية المخروطية من حيث : (الأساليب التشخيصية ، علاج الربط التصالبي للقرنية أو تثبيت القرنية ، عملية زراعة القرنية وجراحة تركيب شرائح حلقة القرنية داخل السدى ، وجراحة استئصال القرنية بالليزر الموضعي ، أسلوب العلاج بالعدسات اللاصقة).

كما يناقش المؤتمر في يومه الأول مواضيع : جراحة شبكية العين ، (آخر التطورات المتعلقة بالجراحة الزجاجية لشبكية العين – الأساليب الجديدة المتبعة لحالات شبكية العين المستعصية) ، المجال الصناعي في طب العيون ، طب العيون العصبي.

أما برنامج (الجمعة) فمن المواضيع التي تناقشها جلساته وأوراقه العلمية : التطبيقات السريرية في المجال البصري جراحة إزالة المياه البيضاء (الساد) ، طب عيون الأطفال ، التهاب القزحية ( العنبة) ، ورشة عمل لممرضي طب العيون ، أشعة الموجات فوق الصوتية للعيون ، التصوير المقطعي للقرنية ، دورالعلاج بالأكسجين عالي الضغط في طب العيون ، إلى جانب ورشتي عمل حول العدسات اللاصقة مع التطرق إلى طريقة تركيبها لمرضى القرنية المخروطية .

ومن جلسات اليوم الثالث للمؤتمر تناقش أوراق العمل العديد من المواضيع كالجراحة الانكسارية بتقنية (SMILE) ، دورة أكاديمية سنجاب العربية لمساعدي أطباء العيون ، ورشة عمل الفيزيولوجيا الكهربائية للعيون ، الذكاء الاصطناعي في طب العيون ، حساب مقاسات العدسة داخل العين ، بالإضافة إلى ورشة عمل حول مساعدات ضعف البصر.

ويشتمل المؤتمر كذلك على معرض المنتجات الطبية والتقنيات الحديثة المستخدمة في علاج أمراض العيون المختلفة المصاحب للمؤتمر ، والذي تشارك فيه نخبة من الشركات الدولية المتخصصة في إنتاج وتصنيع المعدات والأجهزة والتقنيات الطبية العلاجية ، زيادة على ذلك المطويات والكتيبات التوعوية .

المؤتمر يسعى لتحقيق العديد من الأهداف منها : اطلاع المشاركين على جديد طب العيون ، تبادل الخبرات والتجارب مع المشاركين الإقليميين والدوليين ، التعرف على التقنيات الجراحية الجديدة المستخدمة في تشخيص وعلاج أمراض العيون ، وكيفية إجراء الأبحاث العلمية .

يذكر أنه اُعتمِد (30) ساعة تعليمية من قبل المجلس الأوربي للاعتماد الأكاديمي للمشاركين في أعمال المؤتمر الدولي المشترك لطب وجراحة وأبحاث العيون ، وحلقات العمل المصاحبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى