صحة

الصحة تنظم ورشة عمل التشخيص المبكر لفيروس نقص المناعة البشري في الرعاية الصحية الأولية

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تزامنا مع الاحتفال باليوم العالمي لمكافحة مرض الإيدز الذي يصادف الأول من ديسمبر من كل عام ؛ نظمت المديرية العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض ممثلة بدائرة الأمراض المعدية اليوم (الخميس) فندق مسقط هوليدي ورشة عمل التشخيص المبكر لفيروس نقص المناعة البشري ” الإيدز ” في الرعاية الصحية الأولية.

حضر الافتتاح الدكتورة أمل المعنية – المديرة العامة لمراقبة ومكافحة الأمراض – التي ألقت كلمة ترحيبية أكدت فيها على أهمية الورشة ، وضرورة التعاون فيما بين المؤسسات والقائمين على الرعاية الصحية لتقديم خدمة طبية على أعلى درجات الجودة .

Advertisement

الصحة ونقص المناعة 2

شارك في الورشة حوالي (150) من مديري وأطباء الرعاية الصحية الأولية ومديري مراقبة الأمراض المعدية من محافظات سلطنة عُمان المختلفة وحاضر خلالها عدد من المحاضرين المتخصصين .

تسعى الدائرة من خلال هذا الورشة إلى تعزيز دور أطباء الرعاية الصحية الأولية في الكشف المبكر عن الحالات المصابة بفيروس العوز المناعي ومساندتهم في التعرف على الأعراض التشخيصية لهذه الحالات وتحويلها للعيادة المعنية بفيروس نقص المناعة البشري للبدء بالعلاج في أقرب وقت ممكن والذي يلعب دورا أساسيا في منع انتشار الفيروس بين أفراد المجتمع.

الصحة ونقص المناعة 3

ومن أوراق العمل التي استعرضت خلال الورشة الوضع الوبائي لفيروس نقص المناعة البشري في سلطنة عُمان والأنواع المتوفرة من الفحوصات المختلفة لهذا الفيروس ، الوصمة والتمييز وأثرها على المريض وانتشار الفيروس في المجتمع ، كما تضمنت الورشة ورقة عمل عن عواقب التشخيص المتأخر لفيروس نقص المناعة البشرية وإستراتيجيات الوقاية منه.

الصحة ونقص المناعة 4

يذكر بأن مؤسسات الرعاية الصحة الأولية تلعب دورا محورياً في معالجة القضايا الرئيسية المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية ، حيث تعتبر المدخل الأول لكافة مستويات الرعاية الصحية (الثانوية والمتقدمة) فهي تمثل حلقة الوصل بين أفراد المجتمع ومقدمي الخدمة الصحية. وتركز  الرعاية الصحة الأولية على الجوانب المرتبطة بالصحة البدنية والنفسية والعقلية والاجتماعية والرفاهية ، كما تضمن حصول أفراد المجتمع على رعاية صحية متواصلة تبدأ بتعزيز الصحة والوقاية إلى علاج وإدارة الأمراض المزمنة وتلبية احتياجات الرعاية العاجلة غير المخطط لها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى