صحة

الصحة تنظم الحلقة الوطنية لإعداد مدربات أساسيات في مجال تقديم خدمة اللولب غير الهرموني

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

نظمت وزارة الصحة ممثلة بدائرة صحة المرأة والطفل (قسم صحة المرأة) بقاعة المحاضرات بمركز التعليم المستمر بالوطية حلقة عمل وطنية “لإعداد مدربين أساسيين لتقديم خدمة وسيلة اللولب” ، وهي إحدى وسائل التخطيط الأسري (المباعدة بين الولادات) ومن التدخلات المهمة لخفض وفيات الأمهات والأطفال.

HealthWomen2

Advertisement

إن وسيلة اللولب (غير الهرمونية) من الوسائل الحديثة طويلة الأمد التي قد تستمر لعشر سنوات ، وتعد ذات فاعلية عالية للمباعدة بين الولادات.

شارك في الحلقة عدد 12 طبيبا من المؤسسات الرعاية الصحية الأولية بمحافظات سلطنة عُمان المختلفة. وقد عقدت التدريب 6 طبيبات سبق لهن اجتياز التدريب على تقديم خدمة وسيلة اللولب بهدف تقييم مهاراتهن التدريبية واعتماد المدربات الوطنيات لهن بصفتهن مدربات أساسيات.

HealthWomen3

التدريب استمر ثلاثة أيام اشتمل على محاضرات نظرية حول وسيلة اللولب ، كيفية تركيبها وإزالتها ، ومعالجة الأعراض الجانبية في حال حدوثها ، وكذلك تقديم المشورة قبل تركيبها وبعدها ، والتركيز حول أسس اختيار هذه الوسيلة ومعاييرها بما يتناسب مع توصيات منظمة الصحة العالمية ، إضافة إلى مناقشة آلية تقييم هذه الخدمة في المحافظات وإعداد التقارير الخاصة بها. كما تلقت المشاركات التدريب العملي على مجسمات خاصة بالتدريب.

HealthWomen4

في ختام التدريب أُكِدت أهمية المشورة وتوفير المعلومات الطبية حول الوسيلة التي تمكن المرأة من معرفة خصائصها ، ومتى عليها زيارة المؤسسة الصحية ، وكذلك الالتزام بتعليمات الطبيبة والمتابعة الدورية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى