صحة

التدريب على معايير الرعاية الصحية الأولية

تصوير / عبدالفتاح الغافري

نظمت وزارة الصحة ممثلة بالمديرية العامة لمركز ضمان الجودة مؤخرا حلقة عمل افتراضية ( عن بعد ) لتدريب المدربين (TOT) حول تنفيذ مبادرة منظمة الصحة العالمية بشأن المؤسسات المراعية لسلامة المرضى بالتعاون مع مكتب منظمة الصحة العالمية في السلطنة وبدعم فني من مكتب منظمة الصحة العالمية الإقليمي لشرق المتوسط (EMRO) .

مبادرة المؤسسات المراعية لسلامة المرضى تعد مبادرة تقودها منظمة الصحة العالمية وتشجع الممارسات الصحية الآمنة في مرافق الرعاية الصحية كعنصر أساسي من الخدمات المقدمة ، وتقدم المبادرة مجموعة شاملة من المعايير في إطار عمل يمكن من خلاله تقديم رعاية أكثر أمانًا للمرضى ، وتقييم أداء المؤسسات استنادا لمعايير عالمية من منظور سلامة المرضى ، وتبني قدرات الموظفين في مجال سلامة المرضى وتدمج المرضى والمجتمعات بنشاط في تحسين سلامة الرعاية الصحية.

وهدفت حلقة العمل التدريبية الى تحديث وتدريب المتخصصين ورفع كفاءتهم في الرعاية الصحية على الاصدار الأول من دليل تقييم سلامة المرضى ، وتعزيز مهاراتهم في الرعايه الصحية التي تمكنهم من تقييم المؤسسات الصحية وفقا لدليل سلامه المرضى ، والمعايير التي يتم تغطيتها أثناء التدريب هي عبارة عن مجموعة كبيرة من التدابير، تمتد من القيادة إلى البيئة وإلى تدابير مكافحة العدوى والسلامة الدوائية. ويقدم العمل في مجال سلامة المرضى بالسلطنة نموذجًا للدول حول العالم في تطوير أنظمة مستدامة لسلامة المرضى وجودة الرعاية.

وقالت الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة: إن رؤية المديرية العامة لمركز ضمان الجودة بالوزارة تتمثل في أن تكون مرجعاً وطنياً ذا مستوى عالمي في مجال جودة الخدمات الصحية وسلامة المرضى .

واضافت أن المؤسسات الصحية بالسلطنة حرصت على تحسين مستوى سلامة المرضى  وذلك من خلال الحصول على الخدمة الصحية في جميع مراحل تقديمها ، كما قامت الوزارة والمؤسسات الصحية الحكومية والخاصة بالسلطنة ، وبالتعاون مع المؤسسات والمنظمات العالمية التي في مقدمتها منظمة الصحة العالمية برسم سياسات وخطط وتدخلات صحية بمختلف المجالات ذات أهداف محددة تعمل على نحو تكاملي، وتسهم في تحسين الخدمات الصحية.

وأشارت الدكتورة قمراء السريرية إلى أن السلطنة استثمرت بشكل كبير في تطبيق معايير سلامة المرضى وبنسبة كبيرة من إعدادات الرعاية الصحية منذ عام 2016 . وفي أغسطس عام 2018 تم اختيار المديرية العامة لمركز ضمان الجودة (CQA) بوزارة الصحة بالسلطنة كمركز متعاون مع منظمة الصحة العالمية للتدريب في مجال الجودة وسلامة المرض لإقليم شرق المتوسط ، ونتيجة للعمل الدؤوب على مدى السنوات الماضية لتحسين جودة الرعاية وسلامة المرضى ، ويسعون جاهدين لتضمين سلامة المرضى في صميم تقديم الرعاية الصحية ؛ واضافت  الدكتورة قمراء السريرية أن الدروس المستفادة والجهود تبذل من اجل الحفاظ على سلامة المرضى ، وهي الهدف الأساسي لتحسين جودة الخدمات الصحية المقدمة  ويطمحون إلى تحقيق مزيد من الاهداف المحددة ، والتوسع في تطبيق المبادرة على مستوى الرعاية الصحية الأولية.

حضر الحلقة التدريبية 60  مشاركا من مختلف اقسام ادارة الجودة وسلامة المرضى ودوائر الرعاية الأولية والمعنيين بتطبيق المبادرة ، وبمشاركة ثلاثة متحدثين دوليين وعدد من المتحدثين المحليين ،  شمل الحضور مدربين وخبراء من منظمة الصحة العالمية ووزارة الصحة ومن فريق تحسين الجودة وسلامة المرضى من ايرلندا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى