اقتصادسياحة

رئيسة المجلس العالمي للسفر والسياحة تزور مجموعة عُمران

أول زيارة عمل منذ انضمام المجموعة إلى عضوية المجلس

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

قامت الفاضلة/ جوليا سيمبسون ، رئيسة المجلس العالمي للسفر والسياحة ومديرته التنفيذية ، بزيارة عمل إلى سلطنة عُمان خلال الفترة من 6 إلى 9 فبراير 2024 ، وتأتي هذه الزيارة في إطار التعاون المشترك مع الشركة العُمانية للتنمية السياحية (مجموعة عُمران) لبحث أوجه التعاون المختلفة ، وإيجاد الفرص الممكنة لتعزيزها. وتأتي هذه الزيارة متزامنة مع النتائج الإيجابية ومؤشرات النمو التي يشهدها القطاع السياحي في سلطنة عُمان.

ويمضي القطاع السياحي بخطى حثيثة نحو تحقيق طموحات الاستراتيجية العُمانية للسياحة ، والرؤى المشتركة مع مجلس السفر والسياحة العالمي لتحقيق التنمية المستدامة. حيث أظهرت الدراسات إلى زيادة أعداد السياح القادمين إلى سلطنة عُمان خلال عام 2023 إلى نحو 4 ملايين سائح بزيادة قدرها 23.5٪ مقارنة بالعام 2022 ، مما ساهم بشكل كبير في تعزيز الجوانب الاقتصادية.

Advertisement
maharat

ويعد قطاع السياحة أحد أهم القطاعات الواعدة والمستهدفة في خطة التنويع الاقتصادي ورؤية عُمان 2040 التي تسعى إلى رفع مساهمته في الناتج المحلي الإجمالي من 2.6% إلى 6%-10% من خلال تنفيذ مجموعة من المشاريع السياحية المتنوعة في محافظات سلطنة عُمان.

وباعتبارها الذراع التنفيذية للتنمية السياحة في سلطنة عُمان ، تلعب مجموعة عُمران دورًا رئيسيًا في تطوير البنى الأساسية للقطاع. وتقوم بتطوير وجهات وأصول سياحية مستدامة للمساهمة في تحقيق النمو الاقتصادي وتنويع مصادر الدخل. حيث تبلغ قيمة محفظة الأصول الفندقية للمجموعة ما يقارب من 1.5 مليار دولار أمريكي ، وتتضمن أكثر من 4000 غرفة فندقية. وتتمحور جهود المجموعة حول تنمية القطاع السياحي وتعزيز إمكاناته بما يحقق عوائد اجتماعية واقتصادية جمّة.

وخلال زيارتها ، صرحت الفاضلة جوليا سيمسون ، رئيسة مجلس إدارة ومديرة تنفيذية لمجلس السفر والسياحة العالمي قائلة : “لقد كان من دواعي سروري البالغ اكتشاف هذه الوجهة الجميلة التي لا تزال تجذب المسافرين من جميع أنحاء العالم ، والتي شهدت خلال العام الماضي زيادة كبيرة في عدد السياح والزوار من مختلف بقاع العالم ، حيث ارتفع عدد القادمين بمقدار الثلث مقارنة بالعام السابق ، ما يؤكد على جاذبيتها على المستوى العالمي. وأضافت : “يتوقع تقريرنا الأخير حول التأثير الاقتصادي أن ينمو قطاع السفر والسياحة في سلطنة عُمان بأربعة أضعاف سرعة نمو الاقتصاد الوطني خلال السنوات العشر المقبلة. يأتي هذا التوقع في ظل التزام السلطنة بتنفيذ الاستراتيجية الوطنية للسياحة 2040 ، التي تهدف إلى تعزيز مكانة عُمان كوجهة سياحية عالمية رائدة”.

وأكد الدكتور هاشل المحروقي ، الرئيس التنفيذي لمجموعة عُمران : “تأتي هذه الزيارة في إطار دعم الجهود الرامية إلى تعزيز السياحة المستدامة والمسؤولة من خلال مشاريعنا التطويرية المختلفة وتبادل الخبرات ، فضلا عن إيجاد فرص التعاون المشترك انسجامًا مع الأهداف المؤسسية للمجموعة. وتتطلع المجموعة من خلال التعاون مع المجلس العالمي للسفر والسياحة إلى توسيع نطاق المشاريع التطويرية بما يسهم في دعم الجهود للترويج لمشاريعنا الحالية والمستقبلية والفرص الاستثمارية المتاحة”.

وأبرزت بيانات صادرة عن المركز الوطني للإحصاء والمعلومات في سلطنة عُمان عن المؤشرات الإيجابية للقطاع السياحي ، وأشارت التقارير عن النمو السنوي المتوقع على المدى المتوسط 2023-2027 والذي يبلغ 7.4% ، والذي يأتي بالتزامن مع التصنيفات التي وضعت سلطنة عُمان ضمن أفضل الوجهات السياحية على مستوى العالم بفضل الجهود المبذولة لتعزيز مكانتها كوجهة سياحية رائدة.

وتعمل المجموعة مع كافة الجهات المعنية والشركاء والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والمجتمعات المحلية لضمان تحقيق مساهمة مباشرة ومنافع اجتماعية واقتصادية مع الحرص على احترام الموروث الثقافي وصون البيئة. وتمتد أنشطة المجموعة من تطوير وإدارة الفنادق والمنتجعات ، وتطوير المخططات الحضرية ، إلى تعزيز المواقع التراثية. وتلعب دورًا استراتيجيًا في تعزيز البنى الأساسية للقطاع السياحية والسماهمة للترويج عن سلطنة عُمان كوجهة سياحية بارزة على المستوى الدولي. بالإضافة إلى ذلك ، تقوم المجموعة بجهود حثيثة لتمكين الأجيال الصاعدة من المتخصصين في مختلف المجال في القطاع السياحي عبر جملة من المبادرات والبرامج التدريبية والتعليمية.

وجاءت هذه الزيارة لاستكشاف سبل التعاون لاحتضان سلطنة عُمان إحدى الفعاليات التي تنظمها منظمة السفر والسياحة العالمية. إذ تستعد سلطنة عُمان حاليًا للمشاركة كضيف شرف لمعرض بورصة برلين للسياحة لعام 2024 ، حيث يعد أكبر معرض للسفر والسياحة على مستوى العالم ، حيث تعد مناسبة هامة لإبراز الفرص الواعدة والإمكانات السياحة للبلاد. ويعد هذا الحدث البارز ، المقرر اقامته خلال الفترة من 5 إلى 7 مارس 2024 ، فرصة مواتية للمجموعة لتعزيز محفظتها المتنوعة للمساهمة في الجهود الرامية لتنمية القطاع السياحي وتعزيز مكانة سلطنة عُمان كوجهة سياحية بارزة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى