اقتصادبنوك و استثمار

أكثر من 134 مليون ريال عُماني قيمة استثمارات مشاريع استزراع الروبيان في سلطنة عُمان بنهاية 2023م

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

أوضحت وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن عدد مشاريع استزراع الروبيان حتى نهاية عام 2023 بلغت 6 مشاريع في مختلف محافظات سلطنة عُمان ، وتقدر قيمتها الاستثمارية 134 مليونا و 87 ألف ريال عُماني.

وبينت الإحصائيات أن أكثر المحافظات تسجيلا لمشاريع استزراع الروبيان هي محافظة جنوب الشرقية لما تتميز به من أراض شاسعة بالإضافة إلى قربها من البحر مناسبة للاستغلال في مشاريع الاستزراع السمكي للروبيان.

Advertisement
maharat

وأكد الدكتور عيسى بن محمد الفارسي مدير دائرة تنمية الاستزراع السمكي بوزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه أن مشاريع الاستزراع السمكي بشكل عام ومزارع الروبيان بشكل خاص أوجدت تجارة جديدة للمواطنين حيث يقوم المواطن وأصحاب ناقلي الأسماك والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة بشراء الروبيان مباشرة من المزارع السمكية وبيعه بالأسواق المحلية أو تصديره إلى الدول المجاورة.

الروبيان 2

وأضاف أن الوزارة تخطط خلال المرحلة القادمة إلى تعزيز منظومة الأمن الحيوي في المزارع السمكية وفتح أسواق جديدة للصادرات العُمانية من منتجات الاستزراع السمكي، بالإضافة إلى تعزيز القيمة المضافة لمنتجات الاستزراع السمكي الوطنية ورفد وتعزيز السوق المحلي بمنتجات مختلفة وعالية الجودة من مشاريع الاستزراع السمكي.

وأوضح أن الوزارة تعمل حاليا على طرح العديد من الفرص الاستثمارية للاستثمار في قطاع الاستزراع السمكي “الروبيان” ، حيث تم مؤخرا طرح 10 أراض استثمارية بهدف المساهمة في جذب الاستثمارات الأجنبية ، ومتابعة عمل المشاريع وتعزيز الإنتاجية ، مشيراً إلى أنه يتم حاليا تنفيذ عدد من مشاريع الاستزراع السمكي للروبيان والتي تتمثل في مشروع المحلية للأسماك في ولاية جعلان بني بوعلي بمحافظة جنوب الشرقية ومشروع مسقط للحلول والأنظمة في ولاية مرباط بمحافظة ظفار ومشروع بلو اكوا والعنقاء الوطنية في ولاية شناص بمحافظة شمال الباطنة ومشروع تنمية أسماك عمان (بر الحكمان) في ولاية محوت بمحافظة الوسطى.

وأضاف بأنه سيتم خلال عام 2024م افتتاح عدد من المشاريع تتمثل في مشروع شركة عُمان لتربية الأحياء المائية (الصفيلح العُماني) المرحلة الثانية في ولاية مرباط بمحافظة ظفار ومشروع المحلية للأسماك (الروبيان ذو الأرجل البيضاء) في ولاية جعلان بني بو علي بمحافظة جنوب الشرقية ومشروع نباتات الوطن (الاستزراع الاحيو مائي) في ولاية بركاء بمحافظة جنوب الباطنة، ومشروع مسندم للاستزراع السمكي (الأسماك الزعنفية البحرية) بولاية خصب بمحافظة مسندم ومشروع المتحدة للاستزراع السمكي (الأسماك الزعنفية البحرية) بولاية السيب بمحافظة مسقط.

جدير بالذكر أن مشاريع الاستزراع السمكي في سلطنة عُمان تعتبر ركيزة أساسية في التنويع الاقتصادي حيث أثبتت الدراسات والبحوث الاقتصادية أن سلطنة عُمان مؤهلة لتكون رائدة في مجال الاستزراع السمكي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى