اقتصادطاقة

أسبوع عُمان للمياه يبحث تطوير وكفاءة قطاع المياه في التنمية المستدامة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

بدأت اليوم بمركز عُمان للمؤتمرات والمعارض فعاليات “أسبوع عُمان للمياه”، بمشاركة أكثر من 60 متحدث ، و30 شركة محلية وعالمية ، و500 مشارك من المختصين في مجال المياه من مختلف دول العالم.

ويهدف “أسبوع عُمان للمياه” إلى وضع أجندة لمواجهة تحديات المياه في سلطنة عُمان ، وبناء الكفاءات ، والقدرات المحلية ، ونقل المعرفة والخبرات ، بالإضافة إلى عرض أحدث التقنيات والابتكارات في قطاع المياه للمساهمة في رفع الوعي البيئي ، وتقديم حلول مستدامة لتحديات المياه ، ووضع خارطة طريق للتنمية المستدامة في سلطنة عُمان.

Advertisement
maharat

وتشمل أعمال الأسبوع عدة محاور منها ، سياسات واستراتيجيات المياه في سلطنة عُمان، وإدارة المياه ، والاقتصاد الدائري ، والوصول لكفاءة التشغيل ، والتقنيات المستدامة في قطاع المياه ، والتحول الرقمي ، وتطبيقات الذكاء الاصطناعي، ونظم الإدارة والتحكم.

ويتضمن الأسبوع جلسات نقاشية وحلقات عمل تقنية تتعلق بقطاع المياه ، ومعرض مصاحب لعرض أحدث الابتكارات والتقنيات في هذا القطاع ، والذي يتيح للمشاركين والخبراء والمختصين الفرصة لتبادل المعرفة، والمشاركة في تشكيل مستقبل المياه.

أسبوع عمان للمياه 3

رعى افتتاح أعمال الأسبوع معالي الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه.

وقال قيس بن سعود الزكواني الرئيس التنفيذي لشركة نماء لخدمات المياه إنّ سلطنة عُمان خطت مسارًا طموحًا نحو اقتصاد مزدهر ومستدام ، مستهدفة الوصول إلى الحياد الصفري بحلول عام 2050 ، وكجزء من هذه الرحلة بادرت العمل على تخفيض الانبعاثات الكربونية في عددٍ من القطاعات الاقتصادية الرئيسة ، وعلى رأسها قطاع المياه والذي يعتبر من أهم الموارد التي تعتمد عليها عملية التنمية.

وأضاف أنّ شركة نماء لخدمات المياه اتخذت المبادرة لاستضافة “أسبوع عُمان للمياه” ليكون منصة لتبادل الخبرات وتعزيز ونقل المعرفة، بالإضافة إلى التباحث حول كيفية تطوير قطاع المياه ليصبح أكثر استدامة ومرونة وكفاءة، ودوره في تمكين التنمية المستدامة.

وأوضح أنّ الشركة تركز على تعزيز الكفاءة التشغيلية ، وجودة الخدمة ، والسعي لتحقيق رضى المشتركين ، كما تعمل على تحقيق كفاءة تشغيلية عالية عبر التشغيل الأمثل والآمن لأصول الشركة وصولًا إلى تقديم منتجات ذات جودة عاليه ضمن الأطر التنظيمية المعتمدة.

وبين أنّ الشركة عملت على التوسع من خلال الاستفادة من الثروة المستدامة منها مشروعات الأمن الغذائي بالشراكه مع وزارة الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وبدعم من جهاز الاستثمار العُماني، بحيثُ يتم استخدام المياه المعالجة في العديد من المشروعات الزراعية والإنتاجية بغرض تعظيم الاستفادة منها، وخفض الكلفة الاقتصادية لتلك المشروعات.

وأشار إلى أنّ الشركة تسعى إلى تعزيز جهودها في مجال البحث والتطوير مع ضرورة توطين هذه التقنيات؛ لرفع كفاءة التشغيل والتركيز على ضمان مشاركة الشركات المحلية في جميع أنشتطها ومشروعاتها وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في المجالات المتعلقة بقطاع المياه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى