صحة

انطلاق أعمال كونجرس “اتحاد دول الشرق الأوسط للتغذية الأنبوبية والوريدية”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

تصوير : عبد الفتاح الغافري

انطلق صباح اليوم (الجمعة) “كونجرس اتحاد دول الشرق الأوسط للتغذية الأنبوبية والوريدية” في نسخته الأولى بسلطنة عُمان والثالثة في الشرق الأوسط ، وهو أول حدث دولي حول التغذية الأنبوبية والوريدية بين الأطباء واختصاصيّ التغذية السريرية والطاقم التمريضي وخبراء مجال التغذية ، وذلك بفندق كمبنسكي بمحافظة مسقط.

Advertisement

Healthcongres3

رعت المناسبة صاحبة السمو السيدة حجيجة بنت جيفر آل سعيد ، بحضور عدد من أصحاب المعالي والسعادة ، وعدد من رؤساء وممثلي الجمعيات الدولية والمحلية للتغذية والتغذية العلاجية ، وبمشاركة أكثر من 1000 مشارك من المختصين في الرعاية الصحية ممثلين في الطواقم الطبية والتمريضية واختصاصيّ التغذية السريرية والعلاجية ، إضافة إلى أكثر من 120 متحدثا من الخبراء والمختصين من 26  دولة من مختلف دول العالم.

Healthcongres8

يهدف المؤتمر الذي يستمر ليومين إلى تبادل الخبرات والاطلاع على آخر التطورات العلمية والتقنيات المستخدمة في مجال التغذية العلاجية بين المختصين في الرعاية الصحية.

وقالت الدكتورة إيمان بنت عبدالله الهنائية الرئيسة الفخرية للكونجرس في سلطنة عُمان ، رئيسة قسم التغذية العلاجية بالمديرية العامة لمستشفى خولة أن تنظيم المؤتمر يأتي لتعزيز قطاع الرعاية الصحية والتنمية المستدامة ، ولرفع معايير دعم التغذية الأنبوبية والوريدية ولتسليط الضوء على آخر البحوث العلمية والتقنيات الرائدة ، كذلك لهدف تعزيز الوعي وتبادل المعلومات والخبرات بين العاملين الصحيين في المؤسسات الصحية المختلفة بشبكة ديناميكية وبيئة تعاونية.

Healthcongres4

وأضافت الهنائية ان أهمية التغذية الوريدية والأنبوبية تكمن في تحسين جودة الرعاية الصحية للمرضى ، وإسهامه في تأمين احتياجات المرضى من السعرات الحرارية والعناصر الغذائية الأساسية للشفاء والصحة ولتقليل معدلات المضاعفات الصحية.

وأشارت إلى أن المؤتمر سيتضمن أكثر من 80 محاضرة علمية و16 جلسة حوارية ، كما سيتناول المؤتمر مجموعة من الموضوعات الهامة في مجال التغذية ، منها الدعم الغذائي للأطفال المصابين بالأمراض المزمنة والنظام الكيتوني في العصر الرقمي وتحسين التغذية في وقت الجراحة ، كذلك تقديم الدعم الغذائي لمرضى الحروق المتوسطة إلى الشديدة ، كما سيُناقش الدعم الغذائي المتخصص للرضع والأطفال وعلاج السمنة عند الأطفال ، والأساليب الدوائية المبتكرة لعلاج السمنة ، إضافة إلى مناقشة أحوال المرضى الذين يحصلون على الغذاء بأنبوب من الأنف إلى المعدة.

Healthcongres2

وسيلقي المؤتمر الضوء على التغذية الوريدية في علاج مرضى السرطان وعلاج الأطفال المرضى بالتغذية المعوية ، وشرح سوء التغذية وعوامل الخطر لدى مرضى الكلى الذين يخضعون للغسيل الكلوي وتأثير التغذية في الضعف الإدراكي والزهايمر المبكر ، وستناقش أجندة المؤتمر المحددات الاجتماعية لمرضى السكري في الوطن العربي.

من جانبها قالت وفاء حلمي عايش رئيسة مؤتمر اتحاد التغذية الأنبوبية الوريدية في الشرق الأوسط ونائبة رئيس الجمعية العربية للتغذية العلاجية والطب التكميلي ، استشارية التغذية السريرية في دولة الإمارات العربية المتحدة أن انعقاد هذا الكونجرس يأتي في إطار الدورة الثالثة ، ويعكس الاهتمام المتزايد بأهمية التغذية الأنبوبية الوريدية المعوية في علاج الأمراض وتحسين جودة الرعاية الصحية وتعزيز الوعي والتبادل المعرفي في هذا المجال الحيوي.

Healthcongres6

وأضافت أن العلاج بالتغذية الأنبوبية والوريدية يقلل من التكاليف الصحية على المدى الطويل ، وذلك بتقليل مدة الإقامة في المستشفى والحاجة إلى العلاجات الطويلة الأمد ، وهو وسيلة فعالة للوقاية من سوء التغذية وتفادي مضاعفات الأمراض المزمنة ودعم الصحة العامة وزيادة الإنتاجية وجودة الحياة.

وأفادت أن هذا الكونجرس سيمنح الجميع فرصة ثمينة لتبادل الخبرات والمعارف ، ومناقشة أحدث التطورات في هذا المجال ، وأن التغذية الأنبوبية  الوريدية لتلبية احتياجات المرضى الذين يعانون من صعوبة في تناول الطعام طبيعيا ، وهو يضمن لهم الحصول عليه لتعافيهم.

Healthcongres5

صاحب حفل الافتتاح تقديم عرض مرئي عن الكونجرس ومعرضاً خاص بالتغذية الأنبوبية والوريدية وعرض أحدث المنتجات والتقنيات والإبتكارات ، بجانب توفير منصة للمشاركين لتبادل المعرفة والخبرات وأحدث التطورات في مجال التغذية الأنبوبية والوريدية والتعرف على أفضل الممارسات والابتكارات في هذا المجال ، كما يساهم المعرض في تعزيز التعاون والتواصل بين الشركات والمهنيين والمختصيين ، وتعزيز التطور والتقدم في مجال التغذية الوريدية والأنبوبية  في دول الشرق المتوسط.

Healthcongres7

الجدير بالذكر أن مؤتمر اتحاد التغذية الأنبوبية والوريدية في الشرق الأوسط ينظم بدعم من وزارة الصحة العُمانية والجمعية الطبية العُمانية والجمعية العربية للتغذية السريرية للأطفال وجمعية الإمارات للأمراض النادرة والجمعية الأمريكية للتغذية الوريدية والمعوية الخيرية لمكافحة السمنة والجمعية المصرية للتغذية وجمعية التغذية وعلم النظم الغذائية في سلطنة عُمان

هذا .. وتوفرالتغذية الأنبوبية والوريدية الغذاء والسوائل للمرضى الذين لا يستطيعون تناول الطعام بالفم طبيعيا بسبب حالات مثل الصدمة الحادة أو الإصابات الشديدة أو العمليات الجراحية الكبيرة والأمراض المزمنة ويكون ذلك بأنابيب خاصة توضع في المعدة أو الأمعاء لإدخال الغذاء والسوائل للمريض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى