ثقافة وفنمجتمع

“ندوات وعروض ورحلات” فعاليات مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول

بدية : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

شهدت فعاليات مهرجان السينما والصحراء الدولي الأول ، المقام بولاية بدية بمحافظة شمال الشرقية ، الذي تنظمه الجمعية العُمانية للسينما ضمن فعاليات شتاء شمال الشرقية 2024 ،  العديد من الأنشطة ، حيث تواصل فعاليات المهرجان لليوم الثالث على التوالي ، بندوات سينمائية ، وعروض للأفلام ، وجولات سياحية.

مهرجان الصحراء 2

Advertisement
maharat

حيث تضمن برنامج اليومين الماضيين سلسلة من الفعاليات اشتملت على زيارات سياحية للبرك المائية بولاية وادي بني خالد ، والقيام بجولة تصوير وتوثيق بالقرية البدوية بحديقة بدية العامة ، وعرض لأهم الأفلام المشاركة ، وجولة استكشافية للصحراء العُمانية الجميلة ، ومشاهدة العروض اليومية للأفلام المشاركة ، إضافة إلى عقد جلسات حوارية مع ضيوف المهرجان.

مهرجان الصحراء 3

وشاركت الوفود في ندوات عن تطور السينما في الخليج وأهم التحديات والحلول لتفعيل مجالات الفن السابع بإدارة د حميد العامري ، حيث تحدثوا عن السينما والصحراء ، حيث تحدث كل من المخرج د. حسين ابراهيم ، والمخرج د. ناصر الظاهري من دولة الامارات عن سينما الامارات .. الآفاق والتحديات.

مهرجان الصحراء 4

كما قدم المخرج الأردني خميس مجدلاوية ورقة حول أهمية  صناعة السينما والصحراء ، قال فيها : “أن الصحراء من الفضاءات التي تسحر المبدعين وتبهر الفنانين ، نظرًا لما تتمتع به من مميزات تجذب الناظرين وتمتعهم بمقوماتها الطبيعية وعوالمها الجغرافية وخصائصها التضاريسية ، وكل هذه العناصر لها دور في تشكيل فضاء جمالي مساهم في الخلق الفني والإبداع السينمائي والتشكيل البصري”. وأضاف : “إنها تمثل رؤية فنيًة رائعة ، وقطاعًا جغرافيًا ماتعًا ، يمنح المبدع السينمائي اختيارات جمالية متعددة في تعامله مع هذا الفضاء ، الذي يمزج مختلف العناصر الطبيعية والديكورات البصرية والمؤثرات الفيزيائية المغرية لكل عشاق الإبداع والتصوير”.

مهرجان الصحراء 5

كما شارك ضيوف المهرجان في فعالية «اكتشف صحراء سلطنة عُمان ، واصنع فيلمك» ، بهدف اكتشاف مقومات رمال بدية الذهبية ، والاستفادة منها في إعداد السيناريو والتصوير في البيئة الصحراوية ، واختتم برنامج اليوم الثالث بمشاهدة تحدي الرمال للسيارات ، والتي تحظى بمتابعة السياح والزوار من داخل سلطنة عُمان وخارجها إذ تقام أسبوعيا وسط الرمال.

مهرجان الصحراء 6

وبحضور لجان التحكيم تم تقديم عدد من العروض المرئية ، وتم عرض فيلم بعنوان «التنمية في محافظة شمال الشرقية» ، وعرض آخر حول «الأفلام المتأهلة بالمهرجان» أبرزها في مجال الأفلام الوثائقية منها : فيلم «تحت الرمال» للمخرج جان البلوشي من مملكة البحرين ، وفيلم «ساوه» للمخرج هادي ماهود من العراق ، وفي مجال الأفلام الروائية فيلم «الشجرة المعمرة» للمخرج عبدالله البطاشي من سلطنة عُمان ، وفيلم «ديجور» للمخرج معتصم سميرات من الأردن ، بالإضافة إلى عدد من الأفلام الوثائقية والروائية من كل من العراق ، وإيران ، والجزائر ، المغرب ، وتونس ، والبحرين ، والأردن ، إلى جانب عدد من الأفلام الوثائقية من سلطنة عُمان.

مهرجان الصحراء 7

وواصلت لجان تقييم الأعمال المتأهلة أعمال العرض والتقييم للمشاركات المحلية والدولية في هذا المهرجان.

واستضاف المهرجان ممثلين لشركات الإنتاج العالمية للقيام بتعاون مستدام لبيع الإنتاج السينمائي العُماني ، حيث يعمل المهرجان على تطوير الموروث الثقافي وإيجاد بيئة للسينمائيين تحفّز على الاستمرار في الإنتاج السينمائي بجودة عالية ، وقد جاءت هويته لتعبّر عن الصحراء والإنسان ، من خلال استثمار النجاحات المتحققة للمهرجانات السينمائية السابقة ، مع تفعيل استمرارية المهرجانات في المحافظات لاستقطاب صنّاع السينما في سلطنة عُمان من الشباب ، من أجل زيادة الإنتاج الفني ودخول هؤلاء الشباب والشركات الناشئة هذا المجال ، ناهيك عن حصول مخرجات هذه الأفلام على جوائز عربية وعالمية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى