ثقافة وفن

إنطلاق مسابقة “شاعر الهبوت 2024” في نسختها الأولى

لتعزيز الشعر العُماني التقليدي

صلالة : هرمز نيوز

Advertisement

في إطار جهوده المستمرة للحفاظ على التراث الثقافي العُماني وتعزيز الإبداع الثقافي و الأدبي ، أعلن كامل بن حامد الكثيري رئيس مجلس إدارة مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع عن إطلاق مسابقة “شاعر الهبوت” مساء الأربعاء بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة. وفي كلمته الافتتاحية للمسابقة قال الكثيري : “بسم الله نعلن عن إنطلاق مسابقة شاعر الهبوت لعام 2024م ، لأول مرة على مستوى السلطنة ، وعلى بركة الله نتمنى لكم التوفيق (لجان التحكيم واللجنة المنظمة والمتسابقين) ،  وتأتي هذه المسابقة في إطار تعزيز وتشجيع فن الشعر التقليدي في سلطنة عُمان ، وتهدف إلى اكتشاف المواهب الشعرية الواعدة.

AlhbutPoeam2

Advertisement

تعكس هذه المسابقة التزام مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع بدعم وتعزيز التراث الثقافي والأدبي في سلطنة عُمان ، وتشجيع المواهب الشابة على التعبير عن أنفسهم من خلال الشعر التقليدي الغني بالثقافة والتراث.

AlhbutPoeam3

وأعلن الشاعر حسن بن دبلان بيت سعيد رئيس اللجنة المنظمة لمسابقة “شاعر الهبوت” “عن جاهزية انطلاق المسابقة ، والتي تهدف إلى اكتشاف ودعم المواهب الشعرية في فن شعر الهبوت ، وهي أحد الفنون التقليدية العريقة في محافظة ظفار وأكد رئيس اللجنة أن كافة التحضيرات اللازمة قد اكتملت لضمان نجاح المسابقة وتقديمها بأفضل صورة ممكنة “.

AlhbutPoeam4

وأشار إلى : “أن المسابقة ستشهد مشاركة واسعة من الشعراء المحليين من مختلف ولايات محافظة ظفـــــار ، حيث بلغ عدد المسجلين في المسابقة 124 متسابق والذين سيقدمون إبداعاتهم الشعرية أمام لجنة تحكيم مختصة من 7 من كبار الشعراء في محافظة ظفار في المرحلة التمهيدية الأولى للمسابقة ، و من دون حضور جماهيري في التصفيات الأولى للمسابقة”.

AlhbutPoeam5

وختم حديثه أن الفعالية سوف تحدث نقلة نوعية في مجال الشعر المحلي بمحافظة ظفار ، داعيًا تكاتف الجميع إلى دعم القائمين بالمركز معنويا وماديا لنجاح المسابقة.

وفي تصريح لـ نائب رئيس مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع قال مسلم خويدم سعيد قطن : أن كافة اللجان بالمركز قد عملت في الأيام الماضية على قدم وساق ، وأنه قد اكتملت التحضيرات اللازمة لضمان نجاح المسابقة وإبرازها بأفضل صورة ممكنة أن شاء الله ، وأضاف قطن إلى أهمية هذه المسابقة في تسليط الضوء على الموروث الشعري الشعبي وتوريثه إلى الأجيال الناشئة.

AlhbutPoeam7

وأكد قطن أن المسابقة تهدف إلى خلق جيل واعي ومحب لتراثه ووطنه ، مشددًا على دورها في تعزيز الهوية الوطنية والثقافية. المسابقة في نسختها الأولى من مبادرات مركز ظفــار للثقافة والتراث والإبداع ، والتي تأتي في إطار جهود المركز المبذولة للحفاظ على التراث الثقافي وتعزيز الهوية الوطنية.

AlhbutPoeam6

وفي تصريح للشاعر صلاح سعيد شجنعة ، مدير دائرة التجهيزات والخدمات بمركز ظفــار للثقافة والتراث والإبداع ، أشار إلى جاهزية المركز بالمعدات والأجهزة المتطورة خلال الأيام القادمة. وأوضح أن المركز سيكون نواة لانطلاق المناشط والفعاليات القادمة للمركز.

مشيرًا إلى أن المركز سوف يكون مستعد لاستقبال كافة الأنشطة الثقافية والفنية التي تسهم في إبراز التراث الثقافي وتعزيزه وأكد شجنعة أن هذه التجهيزات الحديثة ستساهم في تقديم الفعاليات بأعلى مستوى من الجودة والكفاءة ، مما يعزز دور المركز كمحور رئيسي للنشاط الثقافي في المنطقة.

AlhbutPoeam9

وفي كلمة للدكتور سالم عبدالله حواس ، مستشار ومدير دائرة الشؤون الإدارية والمالية بمركز ظفــار للثقافة والتراث والإبداع ، شكر فيها جميع اللجان والمتطوعين والإعلامين على جهودهم في  المركز لتحقيق أهدافه ورسالته. وأثني في كلمته على كل الداعمين لتأسيس المركز ، بما في ذلك الشيوخ والأعيان ورجال الأعمال ، الذين ساهموا في نجاح إنطلاق أهم المبادرات الثقافية للمركز لهذا العام “مسابقة شاعر الهبوت”.

وختم حديثه بدعوة للشركات المحلية في المحافظة لخلق الشراكة المجتمعية ودعم مبادرات المركز ، حيث تعتبر هذه الدعوة فرصة للشركات للمساهمة في تعزيز التراث الثقافي والتربوي في المنطقة.

ومع انطلاق مسابقة “شاعر الهبوت” في نسختها الأولى بمجمع السلطان قابوس الشبابي للثقافة والترفيه بصلالة ، طغت أجواء الإيجابية والتفاؤل بين المشاركين ، حيث عبر المشاركون عن رغبتهم في تحقيق النجاح والتألق في هذه التجربة الرائدة.

AlhbutPoeam10

وبعد اجتماع مثمر مع اللجنة المنظمة ، عبر المشاركون عن انطباعاتهم الإيجابية وثقتهم في نجاح المسابقة ، مؤكدين على أهمية هذه الفعالية في تعزيز الشعر المحلي ودعم المواهب الشابة في هذا المجال. وتمنى المشاركون أن تكون هذه النسخة الأولى بداية موفقة للمسابقة ، وتتطور وتنمو في السنوات القادمة ، معربين عن استعدادهم التام لتقديم كل ما لديهم من إبداع ومواهب في خدمة هذا الفن العريق.

ومن خلال تبادل الآراء والافكار ، يتفاءل المشاركون بأن تكون مسابقة “شاعر الهبوت” منصة مثمرة لتبادل الخبرات وتعزيز التواصل الثقافي بين الشعراء في السلطنة.

الجدير بالذكر بلغ عدد المشاركين المسجلين في المسابقة 124 متسابق من مختلف ولايات محافظة ظفار ، ويأتي تنظيم هذه المسابقة ضمن مبادرات مركز ظفار للثقافة والتراث والإبداع لدعم المورث الثقافي الشعبي العُماني وجهود المركز لتعزيز الهوية الوطنية العُمانية الأصيلة.

AlhbutPoeam8

وبالرغم من الصعاب  والتحديات وسباق مع الزمن ، وبجهود مكثفة من اللجان المنظمة ، تمكّنوا من إطلاق مسابقة “شاعر الهبوت” بنجاح. وقد لاقت المسابقة إشادة جماهيرية واسعة ، عبر منصات التواصل الاجتماعي حيث نال إنطلاق المسابقة تفاعل متابعي حسابات مركز ظفــار للثقافة والتراث والإبداع عبر منصات التواصل الاجتماعي المختلفة ما بين إعادة نشر أو التعليقات على وسم #شاعر_الهبوت.

وأشاد بعض المتابعين بالجهود المبذولة لتنظيم المسابقة في وقت قياسي وبالمستوى العالي للمشاركين ، مما يعزز مكانة الشعر التقليدي ويشجع على استمرار هذه الفعاليات الثقافية المهمة والتي تعزز الهوية الوطنية وترسيخ قيم التقاليد بين الأجيال الناشئة.

ولأول مرة ، تم استخدام التقنية الحديثة في عملية التحكيم ، مما ساهم في تحسين دقة وشفافية النتائج. وقد لاقت هذه التقنية المستخدمة إشادة من لجنة تحكيم المسابقة. وأكدت اللجان أن استخدام التقنية ساعد في تسريع عملية التقييم وتقديم ملاحظات فورية للمشاركين ، مما رفع من مستوى التفاعل والإبداع. ومن جانب آخر أشاد المتسابقين بالجهود المبذولة لتنظيم المسابقة من حيث التنظيم وإدارة المسابقة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى