ثقافة وفن

أوبرا “هكذا يفعلن جميعا” لموزارت بدار الأوبرا السلطانيّة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

كوميديا رومانسية من أداء كورال أوركسترا دار الأوبرا في أستراليا بقيادة المايسترو المعروف سيباستيان لانغ ليسينغ والمخرج المعروف السير ديفيد ماكفيكار ، وتكتمل بالأزياء الخلابة والمناظر المتقنة من تصميم موريتز يوني.

أوبرا هكذا يفعلن 2 scaled

Advertisement
maharat

تقدّم دار الأوبرا السلطانيّة مسقط أوبرا “هكذا يفعلن جميعا” للموسيقار النمساوي فولفغانغ أماديوس موتسارت (1756 – 1791) ، هذا العرض المدهش ، قدم للمرة الأولى في فيينا يوم 26 يناير 1790م أي قبل سنة ونيّف من رحيل موزارت الذي يعد من أشهر عباقرة الموسيقى في التاريخ ، وكان آخر عمل أنجزه في عمره القصير الذي لم يتجاوز الـ 35 عاما ، لكنّه ترك ثروة موسيقية من 626 عملا موسيقيا من بينها 22 عملا أوبراليا و41 سيمفونية ، وجاء استجابة لطلب الإمبراطور جوزيف الثاني بأن ينجز عملا أوبراليا كوميديا ، بأقصى سرعة ممكن فاستجاب موزارت فكانت أوبرا “هكذا يفعلن جميعا” العرض الذي سيستمتع به جمهور دار الأوبرا السلطانية مسقط ، وتكون المتعة أكبر عندما يكون من أداء كورال أوركسترا دار الأوبرا في استراليا بقيادة المايسترو المعروف سيباستيان لانغ ليسينغ.

يروي العرض حكاية طريفة عن الحب والوفاء ، يراهن الفيلسوف الساخر “دون ألفونسو” صديقيه الجنديين الشابين على إخلاص النساء ، وما إن كانت النساء نزويّات أم مخلصات؟ يأتي الجواب على الرهان في جولة ممتعة من التخفيّ في المقابلات ، والغناء الكاذب ، والمشاعر المتقلّبة ، والحيل المشتركة ، بينما تحول موسيقى موتسارت الخفيفة الفكاهة العبثية إلى منطق مستساغ. هذا العمل العبقري دراما ثرية عن الحب والإخلاص والفقد.

يقدم المخرج المعروف السير ديفيد ماكفيكار هذه الكوميديا الرومانسية الحلوة المرة في بدايات القرن العشرين ، وتكتمل روعة العمل المسرحي بالأزياء الخلابة والمناظر المتقنة من تصميم موريتز يوني

سيستمتع جمهور دار الأوبرا السلطانية مسقط برائعة موتسارت الهزلية “هكذا يفعلن جميعا” في يومي الخميس والسبت الموافقين 4 و6 مايو المقبل ، الساعة 7:30 مساءً، وستقام محاضرة ما قبل العرض بساعة لحاملي التذاكر فقط.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى