فعاليات

في إطار دعم ريادة الأعمال مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة يروج لمشاريع رواد الأعمال على قناتة في اليوتيوب

عرض مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة مشاريع رواد الأعمال التجارية التي يديرها أعضائه على حساب قناة المركز في اليوتيوب، حيث أجرى المستشار عادل الحبيشي مستشار أول بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة مقابلات مع عدد من أعضاء المركز قد قاموا بتأسيس مشاريعهم الخاصة ومنهم مؤسستي أيس كريم الحارة و خلطات الجدة، وتطرق اللقاء إلى التعريف بالمنتجات المبتكرة وتسليط الضوء على ما يقدموه من أجل تعريف متابعين قناة مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على رواد الأعمال أعضاء المركز.

حيث تأتي هذه المبادرة ضمن استراتيجة مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة لدعم أعضائه، من خلال تنويع أساليب الدعم المقدمة لهم. ويسعى المركز الى تعزيز دور المؤسسات الصغيرة في المجتمع المحلي من خلال دعمهم ومساندتهم حيث أستخدم المركز قناته على اليوتيوب للتعريف برواد الأعمال أعضاء المركز والترويج لمشاريعهم التجارية.

وحول هذه الزيارة قال عادل الحبيشي ” نحن نتفهم أن وسائل التواصل الإجتماعي هي من أكثر طرق التسويق الرقمي فاعلية من حيث التكلفة والتأثير، حيث ان استخدام الحسابات في وسائل التواصل الإجتماعي ادى الى زيادة التعرف على العلامة التجارية لرواد الأعمال أصحاب المشاريع الصغيرة بشكل كبير نظرا لأن هذه الوسائط تصل الى جمهور كبير من المستهلكين. مشيرا لقد تمت الاستجابة لهذه المقاطع التي نشرناها من قبل عدد كبير من الجمهور من سكان السلطنة حيث يعتمد  بعضهم على منصات التواصل الإجتماعي للوصول الى خدمات ومنتجات جديدة في السوق المحلي كما تم نشرها أيضا على مختلف قنوات التواصل الإجتماعي. مشيرا لقد أستفاد أعضاء المركز بشكل كبير من مبادرة وسائل التواصل الإجتماعي التي أعتمدناها، ونأمل في إجراء المزيد من اللقاءات ونشرها من خلال زيارة رواد أعمال آخرين في المركز وتقديم مشاريعهم التجارية للمجتمع”.

ومن جانبها عبرت زعيمة بنت سيف السلامية صاحبة مشروع خلطات الجدة والتي ظهرت في الفيديو عن شكرها لـ مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة من خلال بذل جهودا ملموسة في تقديم المؤسسات الصغيرة للمجتمع من خلال حساباته في وسائل التواصل الإجتماعي.

وقالت : لقد استفدنا كثيرا من المركز وخصوصا مساهمته في إقامة معارض واسواق لرواد الأعمال أعضاء المركز او من بث هذه المقابلة على وسائل التواصل الإجتماعي، ,أضافت بأن خلطات الجدة إحدى المؤسسات المنتسبة لمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وتنتج مجموعة من منتجات العناية بالشعر وصبغات الشعر المعتمدة على الحناء والأعشاب. وأن ما يميزها هو أنه يستخدم مكونات طبيعية من البيئة العمانية وخاصة نبات الحناء الذي يزرع بشكل كبير في السلطنة وخاصة في محافظة الشرقية وقد حصلت هذه المنتجات على شهادة المعايير والمقاييس الخليجية من وزارة التجارة والصناعة والاستثمار.

وأشارت: بأن زيارة المستشارين بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة لـ مؤسسة خلطات الجدة وتعريف المجتمع بالطريقة التي نقوم بها بصنع خلطات للشعر أدى الى حصولنا على استجابة كبيرة من قبل مجموعة كبيرة من الجمهور والذين ابدوا إعجابهم بمنتجاتنا. وقالت زعيمة لقد اثبتت وسائل التواصل الإجتماعي عبر الإنترنت بأنها واحدة من أهم قنوات الترويج للمنتجات و الوصول إلى أكبر شريحة من الجمهرور.

ومن جانبه قال سالم الغماري مؤسس مشروع عربة ايس كريم الحارة وهو إحدى المشاريع التي تم نشرها في قناة مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة في اليوتيوب: في البداية نشكر مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة على نشر مقابلة في قنواته على وسائل التواصل الإجتماعي. واشار بأن من المهم استخدام منصات تواصل الإجتماعي للوصول الى أكبر شريحة ممكنه من الزبائن وبشكل اكثر فاعلية.

وأوضح الغماري “إن المشروع هو عبارة عن عربة متحركة يباع فيها الأيسكريم بنكهات مختلفة ومتنوعة و المرطبات الباردة والشاي والقهوة، وعادة ما تتوقف في منتزه كلبوه بمسقط حيث يمكننا نقل المشروع للمشاركة في الاحتفالات والمهرجانات العامة والخاصة. واشار بأننا كمؤسسة متناهية الصغر دخلنا عالم التجارة بحذر شديد وبخبرات بسيطة وكان مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة باعثا للثقة فقد قمنا بإستغلال خامات الطبيعة العمانية في منتجاتنا والتي تعتمد على الايس كريم بشكل أساسي فقد أدخلنا القهوة والتمر والزعفران واللوتس مع الفانيلا والشوكولاته والفراولة والمانجو كما  قمنا بإبتكار منتجات جديدة كالبسكويت الخاص بالايسكريم من نكهات محلية مختلفة كالورد واللوز والزعفران وغيرها وسنضيف منتجات مبتكرة  بين الفينة والأخرى.

وأكد بأن هذا النجاح لم يكن لنصل الى إليه لولا توفيق الله ثم الاجتهاد في العمل وتشجيع الاهل والاصدقاء وكذلك الدعم المتواصل من مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة، فقد  كان باعثا للثقة حيث فتح قنوات التواصل مع المستشارين بمركز الزبير للمؤسسات الصغيرة من أجل الإستفسار وأخذ المشورة منهم والذي ساعدنا بلا شك في تجنب العديد من الأخطاء واتخاذ الخطوات الصحيحة التي تفيد المشروع.  كما أننا شاركنا في حضور جلسات الحوار وتبادل الخبرات في مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة وخاصة فيما يتعلق بأزمة المشاريع في الجائحة وكيف يمكن التعامل مع العقبات وتجاوزها.

ويعتبر مركز الزبير للمؤسسات الصغيرة اليوم من المبادرات الناجحة في مجال المسؤولية المجتمعية لمؤسسة الزبير والمختصة في مجال تنمية المشاريع الصغيرة، وقد أستطاع المركز ومنذ أنشائه من مساعدة العديد من رواد الأعمال الشباب من إطلاق مشاريعهم التجارية وتنميتها.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى