فعاليات

جامعة الإمارات تنظم المؤتمر الدولي الثاني “إدارة واستدامة مصادر المياه “الحلول في المناطق الجافة” فبراير 2024

العين : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

ينظم المركز الوطني للمياه والطاقة بجامعة الإمارات العربية المتحدة، النسخة الثانية للمؤتمر الدولي “إدارة واستدامة مصادر المياه: الحلول في المناطق الجافة” في الفترة من 22 – 26 فبراير 2024، وذلك في مدينة دبي، بدولة الإمارات العربية المتحدة، والذي يأتي بعد نجاح النسخة الأولى من المؤتمر في 2022 والتي عُقدت ضمن فعاليات اكسبو 2020، والذي يعد ضمن دور الجامعة في بناء العلوم والمعارف العلمية ذات الصلة بالأولويات الوطنية من خلال مراكزها البحثية. ويهدف المؤتمر إلى مناقشة قضايا المياه والتصدي للتحديات المستقبلية، كما يقدم علوم متقدمة وتقنيات مبتكرة وممارسات مهمة تشكل مستقبل إدارة مصادر المياه واستدامتها في المناطق الجافة وشبه الجافة حول العالم. كما يعالج التحديات الحالية والمستقبلية لإدارة مصادر المياه المحدودة بكفاءة.

وأشار الدكتور أحمد علي مراد – النائب المشارك للبحث العلمي بالجامعة، ورئيس اللجنة العليا للمؤتمر بأن المؤتمر يأتي تماشياً مع رؤية الجامعة لدعم التنمية والتطوير والمساهمة في تحقيق أجندة دولة الإمارات العربية المتحدة للعلوم المتقدمة 2031 واستراتيجية الأمن المائي لدولة الإمارات العربية المتحدة 2036. كما ويعتبر هذا المؤتمر تعزيزا لجهود جامعة الإمارات في إيجاد الحلول العلمية والابتكارية للتحديات العالمية الاستراتيجية المرتبطة بالتغير المناخي واستدامة الموارد الطبيعية.

Advertisement
maharat

وأوضح الدكتور أحمد علي مراد – رئيس اللجنة العليا للمؤتمر بأن مشكلة نقص المياه تشكل عقبة رئيسية أمام التنمية المستدامة، وأن هناك تحديات كبيرة لاستخدام وإدارة مصادر المياه. وأكد أن عدم توفر المياه العذبة بكميات كافية في المناطق الجافة وشبه الجافة يعتبر تحدياً رئيسياً للتنمية المستدامة. وأضاف أن النمو السكاني السريع وارتفاع مستوى المعيشة للفرد وزيادة استهلاك الفرد للمياه، والنمو الحضري والصناعي، والأنشطة الزراعية والتغير المناخي تعتبر من أبرز المسببات والتي تضيف ضغوطا وتحديات على استخدام وإدارة مصادر المياه. كما أن المؤتمر سيساهم في تقليص الفجوة ما بين البحث العلمي بالجامعات والقطاع الخاص في المجالات المتعلقة بالمياه.

ومن جانبه أوضح الدكتور محسن شريف، رئيس اللجنة العلمية والتنظيمية للمؤتمر، أن برنامج المؤتمر يمتد لمدة ثلاثة أيام، وسيناقش مواضيع مختلفة تستهدف مستقبل واستدامة مصادر المياه. وأوضح أن المؤتمر سيستعرض من خلال جلساته المختلفة التحديات الحالية وأساليب إدارة مصادر المياه المحدودة بكفاءة في المناطق الجافة وشبه الجافة. ويهدف المؤتمر إلى نشر التبادل العلمي والتكنولوجي ووضع السياسات في إدارة مصادر المياه والاستدامة.  وأكد بأن هذا الحدث العلمي سيوفر الفرصة لأصحاب القرار والمتخصصين الفنيين والمدراء والباحثين في مجال المياه لتبادل الخبرات المختلفة وبناء شراكات جديدة والكشف عن الحلول العملية للتحديات المستقبلية في مجال إدارة مصادر المياه مع التركيز على الحلول التي تناسب المناطق الجافة وشبه الجافة.

كما أكدت الدكتورة دلال الشامسي مدير المركز الوطني للمياه والطاقة، على أن هذا المؤتمر يمثل حدثاً علمياً هاماً في مجال مصادر المياه خلال عام 2024 ومنصة لتبادل وتقديم رؤى جديدة وإدخال تقنيات مبتكرة وأساليب غير تقليدية من شأنها تحسين مستقبل إدارة المياه واستدامتها في المناطق الجافة وشبه الجافة حول العالم. كما سيساعد المؤتمر في اكتشاف الحلول المناسبة للتحديات المستقبلية في مجال إدارة مصادر المياه واستدامتها.

هذا وقد عقدت اللجنة المنظمة اجتماعها الأول لمناقشة عدد من المواضيع المتصلة بالمؤتمر، من ضمنها دعوة المتحدثين الرئيسيين، برنامج المؤتمر العلمي والثقافي والورش العلمية المصاحبة للمؤتمر.

ولمزيد من المعلومات ومتابعة أخبار المؤتمر يمكن الاطلاع على التفاصيل من خلال الصفحة الرسمية للمؤتمر:

https://conferences.uaeu.ac.ae/warms2024/en/index.shtml

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى