فعاليات

انطلاق المؤتمر الرابع لمنظمة التعاون الإسلامي حول الوساطة بمدينة جدة

جدة : هرمز نيوز

تنطلق اليوم في مدينة جدة السعودية أعمال “المؤتمر الرابع لمنظمة التعاون الإسلامي حول الوساطة (تجارب وآفاق)”، الذي تنظمه وزارة الخارجية السعودية ، بالتعاون مع منظمة التعاون الإسلامي ، على مدى يومين 5 ، 6 يونيو /حزيران.

يتضمن المؤتمر خمس جلسات تتناول دور منظمة التعاون الإسلامي في مجال الوساطة ، والمنظور الإنساني لها ، إضافة إلى الشراكة مع المنظمات الدولية والإقليمية.

ويهدف المؤتمر إلى تعزيز دور المنظمة في مجال السلم والأمن الإقليمي والعالمي، وإيجاد آلية جديدة للوساطة من خلال ما يتوفر لدى المنظمة من إمكانات وقدرات على حل النزاعات خصوصا في ظل الإحصاءات التي تشير إلى أن أكثر من 60% من النزاعات تقع في النطاق الجغرافي لمنظمة التعاون الإسلامي.

كما يهدف المؤتمر إلى تبادل الخبرات الإقليمية والعالمية الفاعلة في مجال الوساطة ومنع النزاعات وتسويتها، والعمل على تفعيل دور الدبلوماسية الوقائية في هذا المجال، إضافة إلى مناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه جهود الوساطة.

يذكر أن مجلس وزراء خارجية دول منظمة التعاون الإسلامي أصدر خلال دورته الأخيرة بإسلام آباد في مارس الماضي ، قرارًا بشأن “تعزيز قدرات منظمة التعاون الإسلامي في مجال الوساطة” أكد فيه على ضرورة تعميم الوساطة في نطاق عمل منظمة التعاون الإسلامي وأنشطتها وبناء المزيد من القدرات لأنشطة دعم الوساطة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى