أخبار عربية

جدل في السعودية حول اعتلاء المرأة منصة القضاء

خطوة جديدة بشأن المرأة في السعودية ، لكنها خلقت هذه المرة حالة من التباين بشأن تولي المرأة “منصب قاضي” في المملكة.

الإعلان جاء على لسان وكيلة وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لتمكين المرأة هند الزاهد ، حيث قالت خلال مشاركتها في برنامج “سؤال مباشر” الذي بثته قناة “العربية” الجمعة ، إن تعيين المرأة السعودية بمنصب “قاضية” بات قريبا.

إعلان الزاهد خلق حالة من الجدل ، كونه جاء على لسانها وهي تمثل الموارد البشرية، في حين أن القضاء في المملكة هو سلطة مستقلة ، إلى جانب أن البعض أيد الخطوة واعترض عليها البعض مبررا ذلك من الناحية الشرعية.

الاقتصادية إيمان فلاتة، قالت إن الإعلان عن تولي المرأة قاضية في المستقبل القريب يسير ضمن التسلسل الطبيعي لمكانة المرأة في المملكة.

وأضافت أن الخطوة ضمن المسار والتغير الجذري الحاصل في السعودية ، في حين أن هناك بعض الأصوات المعارضة للخطوة ، إلا أنها لن تحول دون توليها المنصب.

وأشارت إلى أن الخطوة تؤكد تمكين المرأة بشكل فعلي وحقيقي ، بما يساهم في بناء مجتمع قائم على تمكين الجنسين.

بعض الآراء التي تعارض الخطوة ترى أن المرأة قد لا تفلح في بعض الجوانب القضائية ، وأنه يجب أن يقتصر عملها على بعض القضايا فقط دون الأخرى.

على “توتير” سادت حالة من الجدل بين الرفض والتأييد ، حيث غرد البعض بأنه لا يجوز شرعا تولي المرأة أمر القضاء ، واستشهد بعضهم بفتاوى صادرة في السعودية في وقت سابق بهذا الشأن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى