أخبار عالمية

مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة : يدعو لوقف فوري ودائم لإطلاق النار

عمّان : هرمز نيوز

Advertisement

دعا مؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة المنعقد في العاصمة الأردنية عمّان في ختام أعماله أمس الثلاثاء ، على وقف فوري ودائم لإطلاق النار في القطاع ، مؤكداً على أهمية وساطة مصر وقطر وأميركا من أجل اتفاق يضمن وقفا دائما للنار.

وطالب البيان المشترك لمؤتمر الاستجابة الطارئة لغزة بتوفير الدعم اللازم والتمويل المستدام لتمكين الأونروا من القيام بعملها، وضمان الظروف اللازمة لعودة آمنة للفلسطينيين المهجرين بقطاع غزة.

Advertisement

كما دعا لإطلاق مسار لا رجعة فيه لتنفيذ حل الدولتين يؤدي إلى قيام الدولة الفلسطينية المستقلة.

وكان القادة المشاركون في القمة قد دعوا إلى تيسير دخول المساعدات وبكميات أكبر إلى القطاع الذي دمرته الحرب ، معربين عن دعمهم لوقف إطلاق النار الذي طرحته الولايات المتحدة.

وقال الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش في كلمته أمام المؤتمر “المجازر وأعمال القتل المرتكبة في غزة لاتضاهي من حيث سرعة وتيرتها وحجمها أي أعمال ارتكبت خلال السنوات التي قضيتها كأمين عام”.

وتابع : “لقد آن أوان وقف إطلاق النار والإفراج غير المشروط عن الرهائن. يجب أن تتوقف هذه الفظاعات”.

من جانبه وصف منسق الأمم المتحدة للشؤون الإنسانية مارتن غريفيث الحرب في غزة بأنها “وصمة عار على جبين الإنسانية”، ودعا إلى جمع 2,5 مليار دولار لتلبية احتياجات سكان غزة حتى كانون الأول/ديسمبر المقبل.

وشدد وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن ، على أنه في انتظار التوصل إلى اتفاق بين إسرائيل وحماس ، ليس هناك وقت نضيعه لمساعدة سكان غزة ، وأعلن أن الولايات المتحدة ستقدم أكثر من 400 مليون دولار كمساعدات جديدة.

يُنظم المؤتمر في السويمة على شاطئ البحر الميت ، على بعد 50 كلم غرب عمان ، بدعوة من العاهل الأردني والرئيس المصري والأمين العام للأمم المتحدة في مركز الملك حسين بن طلال للمؤتمرات ، بمشاركة 75 دولة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى