رياضةرياضة عالمية

بعد حفاظ قطر على لقبها .. تعرف على أبرز الأرقام بعد انتهاء العرس الآسيوي

كتب : طارق الجزار

Advertisement
shamehk2

حقق المنتخب القطري سلسلة من الإنجازات التاريخية بعد تتويجه بكأس آسيا 2023 ، بعد ان حقق اللقب للمرة الثانية على التوالي.

وتمكن المنتخب العنابي من الحفاظ على لقبه القاري ، بعدما تغلب على نظيره الأردني بنتيجة (3-1) ، في المباراة التي جمعت بينهما أمس السبت.

Advertisement
maharat

وتستعرض جريدة “هرمز نيوز” أبرز الأرقام ، التى شهدتها البطولة الآسيوية في نسختها الحالية ، بعد تتويج المنتخب القطري بلقب البطولة.

01)الحفاظ على اللقب

استطاع المنتخب القطري ، أن يحقق اللقب الثاني له في البطولة الآسيوية ، بعدما قدم نسخة تاريخية ، في البطولة التى أُقيمت على أرضه.

وحقق العنابي لقب البطولة ، بعدما تغلب على نظيره الأردني بنتيجة (3-1) ، ليحصد اللقب للمرة الثانية على التوالي.

وبعد هذا الإنجاز ، تساوي المنتخب القطري مع نظيره الكوري الجنوبي ، حيث يمتلك كل منهما لقبين في البطولة الآسيوية.

وبات المنتخب القطري ثالث أكثر المنتخبات حصولاً على اللقب القاري ، بعد كل من اليابان صاحبة الرقم القياسي بـ 4 ألقاب ، والسعودية وإيران بـ 3 ألقاب.

02) الاحتفاظ باللقب القاري

أصبح المنتخب القطري خامس منتخب ، يتمكن من الحفاظ على اللقب القاري ، في نسختين أو أكثر على التوالي.

وسبق المنتخب القطري كل من ، إيران التى توجت باللقب في 3 نسخ متتالية أعوام 1968 و1972 و1976 ، وكوريا الجنوبية مرتين 1956 و1960 ، والسعودية 1984 و1988 ، واليابان 2000 و2004.

03) إنجاز مستضيف البطولة

انضم العنابي لقائمة المنتخبات ، التى تمكنت من حصد اللقب على أرضها ، ليصبح 7 منتخب يحقق هذا الإنجاز.

وسبق المنتخب القطري كل من كوريا الجنوبية في نسخة 1960 ، والكيان الصهيوني 1964 ، وإيران في نسختي 1968 و1976 ، والكويت 1980 ، واليابان 1992 ، وأستراليا 2015.

04) الهاتريك الأول في نهائي البطولة

بات اللاعب القطري أكرم عفيف ، هو أول لاعب في تاريخ البطولة ، يتمكن من تسجيل ثلاثه أهداف “هاتريك” في نهائي البطولة ، بعد أن سجل ثلاثية العنابي ، في شباك الأردن والتى حسمت له اللقب الثاني.

كما أصبح عفيف أول لاعب يسجل في المباراة النهائية في نسختين متتاليتين ، حيث سجل في فوز العنابي على نظيره الياباني بنتيجة (3-1) ، في النسخة التى أُقيمت على أرض الإمارات.

وتساوي أكرم عفيف مع كل من الإماراتي علي مبخوت ، والياباني ناوهيرو تاكاهارا والإيراني سردار أزمون ، ليتواجد في المركز الرابع ، ضمن قائمة هدافي البطولة الأسيوية.

05) البطولة الأولي

تمكن الإسباني ماركيز لوبيز ، المدير الفني لمنتخب قطر ، من التتويج بأول بطولة في مسيرته بعد توليه تدريب قطر مؤقتًا في أمم آسيا.

وكان لوبيز استلم مهام تدريب المنتخب خلفا للبرتغالي كارلوس كيروش قبل أقل من شهرين وتحديدا في 6 ديسمبر الماضي ، حيث كان يدرب نادي الوكرة القطري.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى