طاقة

إنتاج 9آلاف برميل يوميا من حقل يمنى البحري

أعلنت شركة النفط السنغافورية «ريكس»، المساهم الأكبر في شركة مصيرة للنفط المحدودة بدء الإنتاج من البئر الثانية في حقل يمنى الواقع في المربع البحري 50 الذي تم حفره في ديسمبر من العام الماضي بمعدل 9000 برميل يوميًا من النفط الجاف، وذلك استكمالا لإنتاج بئر «يمنى 1» الذي بلغ معدل إنتاجه 8000 برميل يوميًا.

وقالت الشركة: إنه تم الانتهاء من حفر البئر الثالثة «يمنى 3» في 20 من يناير الماضي، وإن شركة مصيرة للنفط تقوم في الوقت الحالي بتطوير مرافق الإنتاج البحرية المتنقلة لاستيعاب إنتاج الآبار الثلاث، ومن المقرر أن تنتهي عمليات التحديث بنهاية الربع الأول من العام الجاري. وأضافت: إنه عند انتهاء العمليات من بئر يمنى 3، سيتم نقل منصة الحفر إلى موقع التنقيب الجديد «زاخرة» الذي يقع على بعد 12 كم جنوب حقل يمنى، حيث ستبدأ الشركة بحفر بئر استكشافي في هيكل مشابه لحقل يمنى.

وقال دان بروستروم، الرئيس التنفيذي لشركة ريكس: نحن سعداء بأنه تم تطوير بئر «يمنى 2» بنجاح وبدء إنتاجه لـ 9000 برميل من النفط يوميًا، ونحن نتطلع إلى إنتاج ثابت من الآبار الثلاث بعد استئناف الإنتاج من بئر «يمنى1» واكتمال أعمال حفر بئر «يمنى3»، ولذلك فإننا نقوم في الوقت الحالي بتطوير مرافق المعالجة لاستيعاب الإنتاج حتى 30000 برميل في اليوم.

ويقع مربع الامتياز البحري 50 قبالة الساحل الشرقي للسلطنة قرب جزيرة مصيرة، ويمتد على مساحة 17 ألف كم2. ويتوقع أن تصل احتياطات المربع من النفط الخام 4.7 مليار برميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى