صحة

منظمة الصحة العالمية تنظم حلقة عمل حول “وضع إطار تنظيمي للخلايا والأنسجة البشرية للمنتجات الطبية للعلاج المتقدم”

بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة بمركز سلامة الدواء

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

بدأت اليوم (الأربعاء) بفندق جراند ميلينوم ـ مسقط ـ حلقة العمل بعنوان “وضع إطار تنظيمي للخلايا والأنسجة البشرية للمنتجات الطبية للعلاج المتقدم” ، التي تنظمها منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع وزارة الصحة ممثلة بـمركز ســلامة الـدواء وتستمر لثلاثة أيام .

Healthint2

Advertisement

رعت افتتاح الحلقة الدكتورة سهام بن سالم السنانية ـ الرئيسة التنفيذية للمدينة الطبية الجامعية ـ بحضور الدكتور محمد بن حمدان الربيعي ـ المدير العام لمركز سلامة الدواء بوزارة الصحة وعدد من المسؤولين والعاملين في منظمة الصحة العالمية ومركز سلامة الدواء.

Healthint3

وألقى الدكتور علاء حشيش ـ مدير الفريق التقني في منظمة الصحة العالمية- كلمة المنظمة أوضح فيها أن الهدف الرئيس لهذه الحلقة هو تزويد الجهات المعنية التنظيمية بالإرشادات الأساسية حول النظريات الخاصة بمنظمة الصحة العالمية بشأن تصنيف الخلايا  ، والأنسجة البشرية، والمنتجات الطبية والعلاجية المتقدمة ، إضافة إلى ذلك فهي تهدف أيضًا إلى تعزيز التوحيد التنظيمي في الخلايا ، والأنسجة البشرية ، والمنتجات الطبية والعلاجية المتقدمة فضلا عن تشجيع تبادل التجارب ومشاركة الأوضاع القُطرية.

دعت الجمعية العامة لمنظمة الصحة العالمية في قرارها 67.20 لعام 2014 ، إلى زيادة دعم وتوجيه المنظمة لتعزيز قدرة الدول على تنظيم المنتجات البيولوجية المعقدة بتزايد ، بما في ذلك الأدوية الجديدة المبنية على علاجات الجينات ، وعلاجات الخلايا الجسدية ، وهندسة الأنسجة.

Healthint4

وتُستعمل منتجات العلاج بالخلايا والأنسجة والجينات لعلاج الأمراض البشرية والحالات الجسدية ، حيث تتنوع هذه المنتجات في تعقيدها وتُقسم إلى فئتين : الخلايا والأنسجة البشرية والمنتجات الطبية المتقدمة للعلاج ومع ذلك؛ فإن الطبيعة المتنوعة لهذه المنتجات تشكل تحديات تنظيمية كبيرة ، مما يؤدي إلى فقدان التوحيد العالمي. ولتعزيز التوحيد العالمي والأطر التنظيمية ، نشرت منظمة الصحة العالمية أول وثيقة للخلايا والأنسجة البشرية والمنتجات الطبية المتقدمة للعلاج في سلسلة التقارير التقنية رقم 1048، المرفق 3 ، في عام 2023.

الحلقة تستهدف 80  مشاركا من المختصين من عدد من الهيئات التنظيمية من دول العالم المختلفة ، إلى جانب الدول الرائدة في هذا المجال ، وحاضر فيها خبراء ومختصون في هذا الجانب من منظمة الصحة العالمية.

Healthint5

وستناقش حلقة العمل عـدداً من الموضوعات العلمية في مجال الخلايا والأنسجة البشرية والمنتجات الطبية والعلاجية المتقدمة ، ومستجدات منظمة الصحة العالمية بشأن المقاييس البيولوجية والاعتبارات التي تقدمها، كذلك ستناقش تقييم الممارسات الراهنة بشأن المنتجات الطبية القائمة على العلاج الجيني والعلاج بالخلايا وستستعرض منظور الهيئات التنظيمية والجهات والمصنعين بالبلدان الأخرى بشأن تطبيق اعتبارات منظمة الصحة العالمية ، والتحديات والخطط والأدوات اللازمة للتنفيذ ، ودراسات الحالة حول منتجات العلاج بالخلايا والجينات.

تهدف الحلقة إلى زيادة دعم منظمة الصحة العالمية لتعزيز قدرة البلدان على تنظيم المنتجات البيولوجية ، بما فيها الأدوية الجديدة القائمة على العلاج الجيني ، والعلاج بالخلايا الجسدية ، كذلك هندسة الأنسجة ، وتوحيد المعايير على المستوى العالمي بوضع وثيقة بشأن هذه المنتجات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى