صحة

الملتقى الخامس للقيادات الصحية بوزارة الصحة “تمكين” يختتم أعماله بتوصيات ترقى بالخدمات الصحية المقدمة

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

اختتمت اليوم (الخميس) بمنتجع بارسيلو – المصنعة أعمال الملتقى الخامس للقيادات الصحية بوزارة الصحة “تمكين” وذلك بحضور معالي الدكتور هلال بن علي السبتي – وزير الصحة – ، وعدد من أصحاب السعادة، ومديري عموم الخدمات الصحية ومديري المستشفيات بمحافظات سلطنة عُمان المختلفة ومديري الدوائر التابعة لمكتب وزير الصحة.

وضمن برنامج الملتقى ليومه الثاني ؛ استعرضت الدكتورة قمراء بنت سعيد السريرية – المديرة العامة لمركز ضمان الجودة بوزارة الصحة – نتائج الدراسة العلمية حول الرضا الوظيفي بين العاملين في وزارة الصحة مع التناقش في مجموعات عمل حول التحديات والحلـول.

Advertisement

Leadrhealth2

بعد ذلك عقدت جلســــــة حوارية حول دور القيادة في نجاح المشاريع والمبادرات الوطنية تحدث فيها سعادة الدكتور علي بن عامر الشيذانيِ – وكيل وزارة النقل والاتصالات وتقنية المعلومات للاتصالات وتقنية المعلومات – ، وسعادة المهندس مسعود بن سعيد الهاشمي  – محــافظ جنوب الباطنة – ، وخالــد بن سعيد الشعيبي – رئيـــس البرنامج الوطني للاستثمار وتنمية الصادرات ” نزدهر ” – ،  وأدار الجلسة الدكتور حمد بن مبارك البطاشي – مدير دائرة تنمية الموارد البشرية بوارة الصحة – .

كذلك شهد اليوم الثاني الختامي للملتقى حلقة عمل حول القيادة في صناعة القرارات حاضر خلالها الدكتور محمد بن سالم الشامسي  – عقيد طب طوارئ  المدينة الطبية العسكرية والأمنية – .

Leadrhealth3

وقد خرج الملتقى على مدى يومين بالعديد من التوصيات المهمة التي من شأنها العمل على تجويد تقديم الخدمة الصحية للمراجعين وتيسيرها والارتقاء بالخدمات الصحية المقدمة في ربوع البلاد وتطويرها، وحل العديد من تحدياتها وتذليل الصعاب التي تحول دون ذلك .

من هذه التوصيات : تفعيل مبادرات تعزز من اللامركزية في هندسة القطاع الصحي من أجل ترشيق الإجراءات المؤسساتية، وتسهيل تجربة المتعاملين ، تفعيل التكاملية والشراكة بين المحافظات في تقديم الرعاية الصحية وكفاءة العامليين الصحيين ، تمكين العاملين في وزارة الصحة والوحدات ذات العلاقة في مجال الابتكار من اجل تعزيز الخدمات الصحية والصحة العامة ، تمكين فرق العمل على إدارة المشاريع وإدارة التغيير والتحسين المستمر.

ومن التوصيات : العمل على رفع  وعي المجتمع بأن الصحة مسؤولية الجميع ودورهم الفاعل في تطوير الخدمات الصحية ، تعزيز الإنتماء الوظيفي وخلق بيئة محفزة عبر إشراك العاملين في المؤسسات الصحية في عمليات اتخاذ القرارات وتطوير الخدمات الصحية ، تمكين المؤسسات الصحية بممارسات قيادية ناجحة تساهم في إنجاح المشاريع والمبادرات.

Leadrhealth4

كذلك أوصى المشاركون بـ : إعداد برامج  ومبادرات لرفع الرضى الوظيفيي لمختلف الفئات العاملة في وزارة الصحة ، إعداد واعتماد الدليل الاسترشادي لتنمية الثقافة المؤسسية لتعزيز الرضى الوظيفي بين العاملين في القطاع الصحي للتأكيد على وجوب العمل بالتعاقب الإداري وخلق قيادات صحية على مستوى عالي من مهارات إتخاذ القرار ، قيام القيادات بزيارات ميدانية التي تساهم في إتخاذ القرارات وتحسين جودة العمل ، تعزيزالثقة والشفافية في بيئة العمل ليتمكن العاملين في  القطاع الصحي  من المشاركة الفاعلة في تطوير النظام الصحي وتعزيز الخدمات الصحية.

ومن التوصيات ايضا : تعزيز الصحة والثقافة الصحية لدى افراد المجتمع من اجل تحسين الصحة العامة وثقافة تقديم الرعاية الصحية ، تفعيل واستخدام التقنية والعيادات الافتراضية في المؤسسات الصحية لتقليل الضغط على المؤسسة ورفع رضا المستفيدين.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى