سياحة

المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار… تحتفي باليوم العالمي للمتاحف

صلالة : هرمز نيوز

Advertisement
shamehk2

نظمت المديرية العامة للتراث والسياحة بمحافظة ظفار بمتحف أرض اللبان صباح هذا اليوم عدد من الفعاليات احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف.

حيث بدأت بكلمة الوزارة ألقاها الفاضل أسامة بن محمد الرواس مدير متحف أرض اللبان بهذه المناسبة، بعدها بدأت المحاضرة الأولى حول شجرة اللبان وأهميتها التاريخية والمستقبلية وسلسلة والتي جاءت بعنوان ” تاريخ تجارة اللبان ” قدّمها الدكتور حسين المشهور باعمر.

Advertisement
maharat

ظفار والمتاحف 2

كما قدم الأستاذ والباحث علي كفيتان محاضرة  جاءت بعنوان الإدارة البيئية المتكاملة لأشجار اللُّبان في محميّة جبل سمحان وعرض  أهم الأبحاث والدراسات حولها.

وتخلل المحاضرات تطبيقاً عملياً لطريقة استخراج اللبان قدّمه الفاضل بدر الشنفري مشرف محميّة دوكة ، تستهدف طلبة المدارس والكليات والجامعات وتوضح من خلالها دور هذه الشجرة على مدى التاريخ وأهميتها اقتصاديا، طبيا، وبيئيا.

ظفار والمتاحف 3

عقب ذلك جاءت المحاضرة العلمية الثالثة للبروفيسور لؤي جميل من جامعة ظفار والذي استعرض من خلالها الأهمية الطبية لشجرة اللبان.

بعدها تم تدشين معرض ( حكاية اللبان ) للمصور الفوتغرافي عدنان دهيش والذي استعرض من خلاله صوراً لمواقع اللبان ومحمياته وكذلك طرق استخراجه.

ظفار والمتاحف 4

وتجوّل المشاركين والزوار في أروقة متحف أرض اللبان وكذلك قاموا بمشاهدة المعرض الحي للصناعات الحرفية والذي جاء مصاحباً لهذه الفعاليات.

في ختام هذه الفعاليات قام خالد بن عبدالله العبري الفاضل مدير عام التراث والسياحة بمحافظة ظفار راعي هذه المناسبة بتكريم المحاضرين والمشاركين في هذه المناسبة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى