آراء

المهنة والوظيفة وما بينهما !!!!

بقلم : محمد عبدالسلام

المهنة والوظيفة .. هل هناك فرق بينهما؟ هل هو فرق لغوي فقط؟ هل حياتي المهنية تختلف عن الوظيفية؟

الكثير منا يخلط بينهما بمعني لا يوجد معني واضح ، ما هي المهنة وماهي الوظيفة

عند التعرف عليهما والتفريق بينهما، كلُ منا سوف يعيد النظر في مهنته وسوف يضع خططاً وجدولاً زمنياً للحفاظ على مهنته وتنميتها والرقي بها.

فالمهنة: هي الطريق الذي رسمته في بداية حياتك العملية (محاسب / طبيب / مهندس / محامي / فني / مدرس) كلها مهن يجب الاستعداد لها بمهارات وخبرات من الصعوبة بمكان أن تكون ملماً بتلك المهارات أو مسيطراً عليها.

أما الوظيفة: هي المحطات التي توقفت بها أو مررت عليها خلال حياتك المهنية ، وقد تكون لديك عدة وظائف  قمت بأدائها في المهنة الواحدة.

الوظيفة بمفهومها والمسار الوظيفي أضيق من المسار المهني الذي هو مسار حياتك العملية ككل.

يصبح لدينا مسار مهني جديد، عندما نتحول إلى مهنة جديدة كلياً مثل أن تتحول من مهندس إلى مدرس رياضيات على سبيل المثال أو من مراجع حسابات الي مدرب تجاري أو من محامي إلى كاتب صحفي وهكذا …خبراتنا لا تحسب بالسنوات التي قضيتها بالمهنة ولكن بحجم المشكلات والإنتاج الذي قدمت خلالها.

يواجه الكثير من أبنائنا وبناتنا تشوشاً أو فقداناً للمسار المهني عند القبول بالسفر للخارج، وتبدأ سلسلة من الاستفسارات (هل العقد للوظيفة المدرجة به تناسب مع خبراتي ومهنتي؟ هل أنا مستعد لتلك المهام الوظيفية وكفء لها؟ ماهي حقوقي وماهي واجباتي (الوصف الوظيفي)؟ كلها أسئلة تدور في بال كل من سافر بأول تجربة ولم يحصل علي إجابة الا عندما تعرض لمواقف أو مشكلات !!!!

عند سؤال أحد الباحثين عن عمل ما هي مهنتك؟

الإجابة تكون عندي شهادات …. وخبرات …. لكن لا أحد يجيب عن مهنته / تخصصه / مهاراته وهنا لابد من توضيح بعض الفروق اللغوية بين المهنة والوظيفة.

المهنة هي الشيء الذي تمارسه باستمرار يعني صنعتك أو خبرتك ، في بعض الأوقات هوايتك ، الوظيفة هي عملك تأخذ مقابل مادي مقابلها.

المهنة تعبر عن نوع العمل الذي يمارسه الشخص – كالطب والهندسة والمحاسبة وغيرها، وما يتصل بذلك العمل من تخصصات ومهارات وخبرات علماً أن معظم المهن مكونة من وظائف هي- في الغالب – على درجة كبيرة من التجانس وتنطلق من أساسيات تأهيلية وتدريبية واحدة تتفرع إلى مستويات من التخصصات والوظائف، وغالباً ما تكون مهنة معينة- أو أحد فروعها- موجودة في أكثر من نشاط اقتصادي. فالمهندس المتخصص في أي فرع من فروع الهندسة، كالميكانيكا مثلاً، يمكن أن يعمل في مجال تركيب وصيانة وتشغيل وتطوير الآلات والمعدات في النشاط الزراعي أو في النشاط الصناعي أو في مجال الخدمات كالرعاية الصحية وغيرها من النشاطات الاقتصادية الأخرى التي لا تخلو من الحاجة لاستخدام آلات ومعدات وأجهزة عديدة وأن اختلفت من حيث تقنيتها وأغراضها وطبيعة استخداماتها ، لكن الوظيفة هي مهمة محددة يعهد بها إلى شخص ويتحمل واجباتها ومسؤولياتها، وقد تتضمن المهنة الواحدة عدة وظائف ترتبط ببعضها البعض مكونة لتلك المهنة.

المهنة تكون لهدف معين لفترة زمنية طويلة ، لكن الوظيفة هي تكون لهدف معين لفترة زمنية قصيرة.

المهنة هي التي تؤهلك إلى الوظيفة “بدون مهنة احلم بالوظيفة ” ، الوظيفة هي عبارة عن مجموعة من الواجبات التي ينبغي على الفرد القيام بها ويوجد في المؤسسة الواحدة عدد وظائف يساوي عدد الافراد الموجودين فيها.

المهنة نوع العمل الذي يمارسه الشخص – كالطب والهندسة والمحاسبة والنجارة والحدادة وغيرها- وهي تتطلب تخطيطاً يبني الشخص عبره مسار حياته، ويوظف لها كل طاقاته وقدراته بدءا من دراسته واختياره لتخصصه وصولا إلى الممارسة الفعلية للعمل، وهي التي تنسجم مع شخصيته وأسلوب حياته، وهي التي يجد نفسه فيها، ومن خلالها تظهر إبداعاته وطاقاته وقيمه في الحياة، ليصل به المسار لأن يصبح ممن يشار إليهم بالبنان كرمز من رموز المهنة ، والوظيفة جزء من المهنة وهي مهمة محددة يعهد بها إلى شخص ويتحمل واجباتها ومسؤولياتها، وقد تتضمن المهنة الواحدة عدة وظائف ترتبط ببعضها البعض مكونة لتلك المهنة.

من مصطلحات المهنة كذلك (Occupation) مهنة ، (Profession)الحرفة المهنية ، (Vocation) الحرفة ، (Position Career) الوضع الوظيفي.

مصطلح (Work) تشير الى المعنى العام للعمل كنشاط إيجابي مبدع او مظاهر السلوك اليومي وهو أسلوب من اساليب معيشة الانسان لتحقيق غايات الفرد والمجتمع، أما مصطلح (Labor) فهو يعنى العمالة أو العامل مثال (Labor Force)تعنى قوة العمل ( Labor Cost) (تعنى تكلفة عنصر العمل)

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى