ثقافة وفن

موسيقى غناوة : سطوع نجم المغربية “أسماء الحمزاوي”

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

موسيقى غناوة هي تقليد موسيقي روحي مغربي طوره أحفاد العبيد من جنوب الصحراء الكبرى الإفريقية.

من خلال الجمع بين الشعر الطقسي والموسيقى التقليدية والرقص ، يحتل مُعلمو غناوة مركز الصدارة على المسرح ، حيث يعزفون على الآلة الرئيسية الشبيهة بالغيتار ، وهي الغمبري.

Advertisement

كان مُعلم غناوة دائما رجلاً في هذا المجتمع الذكوري بشدة ، لكن ذلك تغير عندما ظهرت أسماء الحمزاوي على الساحة.

كان والدها ، أحد مُعلمي غناوة ، يأمل في توريث تقليد العزف على الغمبري لابنه ، لكن رشيد الحمزاوي لم يكن لديه سوى بنات ، ومن بينهن فتاة مزعجة ولكنها موهوبة.

وهكذا انتهى الأمر بالحمزاوي إلى كسر القالب. واليوم ، أصبحت الابنة نجمة غناوة – وهي ثقافة مهمشة منذ فترة طويلة لموسيقيي الشوارع والمتسولين ، والتي تكتسب الآن متابعة متزايدة في المغرب وفي جميع أنحاء العالم.

وقد ظهرت أسماء الحمزاوي لأول مرة على المسرح في عام 2012 في مهرجان موسيقى غناوة السنوي في مدينة الصويرة الساحلية الجنوبية وهي المعقل الثقافي لأرباب غناوة.

وقالت أسماء الحمزاوي، وهي تتصدر مرة أخرى المسرح في مهرجان هذا العام : “لقد كانت مسؤولية كبيرة. أولاً ، بسبب آلة العزف التي كانت لوالدي ، لقد كنت بحاجة إلى عزف نفس الأغاني الجيدة التي علمني إياها ، كنت بحاجة إلى العزف عليها بشكل صحيح ، وقد كان الأمر مخيفًا فهي المرة الأولى التي تقف فيها امرأة على المسرح ، تعزف موسيقى غناوة ، وتمثل النساء”.

لا توجد سجلات لتعداد أقلية غناوة في المغرب ، ولكن يمكن إرجاع تاريخهم إلى تجارة الرقيق في القرن السادس عشر على الأقل.

وفي عام 2019 ، أدرجت منظمة الأمم المتحدة للثقافة (اليونسكو) ثقافتهم وموسيقاهم ضمن “التراث الثقافي غير المادي للبشرية”.

وتقول اليونسكو: “إن غناوة هي في المقام الأول موسيقى أخوية صوفية ممزوجة بكلمات ذات محتوى ديني بشكل عام ، تستحضر الأسلاف والأرواح”.

وتقول إن ثقافة غناوة تعتبر الآن جزءًا من الثقافة والهوية المغربية المتعددة الأوجه.

وتضيف اليونسكو : “تُمارس غناوة،  خاصة في المدينة ، في طقوس علاجية من خلال طقوس إيقاعية ونشوة طوال الليل تجمع بين الممارسات الأفريقية القديمة والتأثيرات العربية الإسلامية والعروض الثقافية البربرية المحلية”.

المصدر : BBC

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى