ثقافة وفن

مشاركة عُمانية في الدورة الـ 18 لمهرجان كازان السينمائي الدولي بروسيا

كازان – روسيا : هرمز نيوز

Advertisement

يشارك الفيلمين العُمانيين “رماد” و”لن تغوص وحيداً” ، في مهرجان كازان الدولي للسينما الإسلامية بجمهورية روسيا ، الفيلم الروائي القصير “رماد” من إخراج سليمان الخليلي ، والفيلم الوثائقي القصير “لن تغوص وحيداً” للمخرج فهد الميمني ، والتي تعتبر أول مشاركة عُمانية في هذا المهرجان ، بجانب أنها تعتبر المشاركة الوحيدة الخليجية في الدورة الثامنة خلال الفترة 5 إلى 9 سبتمبر الجاري بكازان بدول تتارستان في جمهورية روسيا الإتحادية.

ويعتبر مهرجان كازان الدولي للسينما الإسلامية أحد أهم المهرجانات في روسيا الاتحادية والعالم أجمع حيث تشارك فيه الكثير الدول ، ويستهدف المهرجان مشاركات من الدول الاسلامية أو صناع الأفلام المسلمين ، والذي يهدف إلى اظهار الوجه الصحيح للإسلام في التسامح والتعايش والتفاهم.

Advertisement

مشاركة عمانية في مهرجان روسيا 2

الفيلم الروائي القصير “رماد” من كتابة وإخراج سليمان الخليلي الذي أُنتج عام 2023 بدعم من الجمعية العُمانية للسينما ، الذي تم عرضه يوم الثلاثاء ثاني أيام المهرجان ضمن عروض الأفلام الروائية القصيرة ونال استحسان الجميع ، حيث يتحدث عن عائلة تعيش في إحدى القرى الجبلية في فترة التسعينات ، وحينما يتم اكتشاف ابنتهم المراهقة غير المتزوجة حامل ، والعائلة التي تقرر قتلها ، بجانب الطبيب الذي يسعى إلى إنقاذها لاكتشافه الخطأ الطبي ، علماً بأن فيلم “رماد” تم اختياره للمشاركة في مهرجان البحرين السينمائي ، والمهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان بالمغرب خلال شهر أكتوبر القادم ، والمهرجان الدولي للأفلام الوثائقية والروائي القصير بالمغرب خلال شهر ديسمبر القادم ، علما بأن نص الفيلم نال الجائزة الثانية كأفضل سيناريو لعام 2022.

أما الفيلم الوثائقي القصير “لن تغوص وحيداً” من إخراج فهد الميمني الذي سيتم عرضه اليوم الخميس ثالث أيام المهرجان ، يتحدث الفيلم عن عالم أعماق البحار والمحيطات بطريقة ساحرة ومبهرة. ويتميز هذا العالم بغموضه وثرائه ، حيث يحتضن حيواتٍ مختلفة وكائنات فريدة ، إضافة إلى الأسرار التي يخبئها. كما يحكي الفيلم قصة البحار العُماني فيصل اليزيدي وأحمد البوسعيدي ، وعلاقتهم الوطيدة بهذا العالم الساحر ، حيث يتقاسمان تجاربهما ومغامراتهما بين البر والبحر. يتعمق الفيلم في تفاصيل هذا العالم الغامض ويكشف عن عوالم مختلفة تحت سطح الماء ، مع مشاهد تأخذ الجمهور في رحلة استكشافية لاكتشاف الجمال.

وقد حاز فيلم “لن تغوص وحيداً” على العديد من الجوائز من ضمنها جائزتين في مهرجان الباطنة السينمائي الدولي ، كما تم اختياره للمشاركة في العديد من المهرجانات منها : المهرجان الدولي لأفلام البيئة في جمهورية روسيا الاتحادية ، ومهرجان آي.آم.آي بالمملكة المتحدة ، ومهرجان أفلام السعودية ، ومهرجان شفشاون الدولي بالمملكة المغربية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى