ثقافة وفن

مدير مهرجان فجر السينمائي الدولي الـ42 .. يستعرض آفاق دورة المهرجان لهذا العام

طهران : هرمز نيوز

Advertisement

تحدث مجتبى أميني مدير مهرجان فجر السينمائي في دورته الـ42 ، عن أبرز تطورات هذا الحدث السينمائي ضمن برنامج “انعكاس السينما” على التلفزيون الايراني.

وبحسب تقرير العلاقات العامة للمهرجان ، فقد استضاف برنامج “انعكاس السينما” مجتبي أميني مدير مهرجان فجر السينمائي في دورته الـ42 ، مساء الخميس 12 يناير ، وقال مجتبي أميني في بداية البرنامج : تم كل شيء وفقًا للتخطيط والنظام خلال هذه الأشهر الأربعة أو الخمسة التي كان فيها مقر المهرجان مشغولاً. ويقام المهرجان في المحافظات مع تأخير بسيط عن طهران ، لكن يجب أن أقول أنه تم إجراء تخطيط متماسك للمحافظات ، ومؤخراً كان لدينا اجتماع خاص وتخطيط مع المدراء العامين حتى تتمكن البلدية والمحافظات من عرض الأعمال لديها.

Advertisement

وقال : شهدنا هذا العام إقبالاً كبيرا في القسم الوطني ، حيث تم تسجيل 106 أعمال ، مما يدل على ازدهار خط الإنتاج ، في السنوات القليلة الماضية انخفض ازدهار الإنتاج بسبب الصراع مع كورونا والمستثمرين و كان المنتجون خائفين من الحضور إلى السينما ولم تدور عجلة الإنتاج السينمائي هذه ، لكن هذا العام ، ومع التخطيط للإنتاج ودعم القطاعين العام والخاص.

في الواقع ، تكاتف الجميع لرفع مستوى الإنتاج. وأصبح الأمر صعبا عندما تقدم للمهرجان 106 أفلام ، فيما بلغ عدد الأفلام المسجلة في المهرجان العام الماضي 75 فيلما. بالإضافة إلى ذلك ، كان لدينا هذا العام 51 فيلماً أولياً ، وأستطيع أن أقول إن الأيام المقبلة سنشهد اكتشاف المواهب. وهذا العام كان العمل في لجنة الاختيار صعبا ، وسيشهد الجمهور أن الأعمال الجيدة وصلت إلى المهرجان.

وأكمل : كانت لدينا شروط خاصة بشأن العروض ، لجنة الاختيار شاركت لمدة شهر ، الظروف كانت معقدة ، كانوا متحمسين في مشاهدة الأفلام لاختيار الأعمال الجديرة ، هذا العام نتيجة العمل الشاق الذي قامت به أسرة السينما. سيكون مرئياً ، هذا العام سيشارك في المهرجان 33 عملاً ، وبالطبع كان من المفترض أن يصل في العام الماضي 22 فيلماً إلى القسم التنافسي ، ولكن بسبب وصول الأفلام الجيدة ، وصل 24 فيلماً.

وتابع : لقد قمنا هذا العام بإعادة قسم الشكل الجديد إلى المهرجان ، ومن ناحية أخرى ، لدينا أيضا أربعة أفلام رسوم متحركة ، وهي عدد جيد للعائلات في مجال الأطفال والمراهقين.

وأوضح عن لجنة التحكيم : نتناقش لاختيار لجنة التحكيم ، وكان الأمر هكذا دائما أنه بعد الانتهاء من عمل لجنة التحكيم يتم تحديد الحكام ، في الواقع ، كلما تم الانتهاء من الأفلام ، يستغرق المناقشة مع الحكام.

وقال عن غياب مخرجة سينمائية بين أعضاء لجنة الاختيار : “الأمر صعب للغاية بحيث يصعب على النساء ترك العمل لمدة شهر والمشاركة في لجنة الاختيار ، لكننا بالتأكيد سنستخدمهن في التحكيم.”

وقال أميني عن الأفلام العضوية : “الأفلام العضوية” هي في جوهرها غير علمية وغير متخصصة ، في هذا المهرجان ثلث الأفلام الموجودة في المهرجان هي من ثمار القطاع الخاص ، والثلث الثاني الذي يقال إنه عضوي هو نتيجة الشراكة بين المنظمات والقطاع الخاص ودعم مؤسسي. تعاني عائلة السينما من مسألة سبب انخفاض حجم الإنتاج وازدهار السوق ، على أية حال ، ضعف السوق بعد فيروس كورونا، حيث لا تستطيع قوة القطاع الخاص توفير الظروف ، وفي هذه الأثناء الحكومة تساعد على ازدهار ودوران عجلة السينما ، وعجلة السينما تساعد.

إذا لم تساعد السينما فإن طاولة السينما ستصبح صغيرة ، وعلى خبراء السينما والإعلاميين التأكد من عدد الأفلام التي ينتجها القطاع الخاص وكم الأفلام التي تنتجها الحكومة؟ والقاعدة الأساسية هي الجدارة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى