ثقافة وفن

“رماد” يفوز بالمركز الأول لأفضل فيلم روائي قصير في مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي

نواكشوط : هرمز نيوز

Advertisement

فاز الفيلم الروائي القصير العُماني (رماد) للمخرج والكاتب سليمان الخليلي بالجائزة الأولى لأفضل فيلم روائي دولي قصير (المحارة الذهبية) في الدورة الأولى من مهرجان نواكشوط السينمائي الدولي 2023 بالجمهورية الإسلامية الموريتانية ، وذلك في أول مشاركة له على مستوى الوطن العربي ، حيث يعد هذا الإنجاز تتويجًا يضاف إلى الإنجازات التي حققتها صناعة الأفلام السينمائية في سلطنة عُمان ، والطموح نحو تحقيق إنجازات عالمية.

ويأتي فيلم (رماد) من إنتاج الجمعية العُمانية للسينما ضمن إطار خطة الجمعية لدعم إنتاجات الأفلام في عُمان؛ حيث يتحدث عن عائلة تعيش في إحدى القرى الجبلية في فترة التسعينات ، وحينما يتم اكتشاف ابنتهم المراهقة غير المتزوجة أنها حامل؛ تقرر العائلة قتلها ، بجانب الطبيب الذي يسعى إلى إنقاذها بعد اكتشافه الخطأ الطبي.

Advertisement

والفيلم الروائي الذي أنتج عام 2023 هو من بطولة : يوسف البلوشي وعلي العامري وميمونة المعمرية والأبرار الحبسية وهيثم المعولي واليقظان البلوشي وبمشاركة زايد الجابري ودليلة الدرعية وليلى أولاد ثاني وسعيد الوهيبي وتهاني المعولية.

الجدير بالذكر أن الفيلم حصل على جائزة أفضل نص فيلم غير مُنفَّذ لعام 2022 ، كما حقق مرحلة النهائيات لشهر أبريل هذا العام في مهرجان بودين السينمائي الدولي بالسويد ، وقد شارك في المهرجان الدولي للسينما الإسلامية بكازان بجمهورية روسيا الاتحادية خلال شهر سبتمبر الماضي ، ومهرجان البحرين السينمائي مطلع أكتوبر الجاري.

كما تم اختياره للمشاركة في المهرجان الدولي لأفلام حقوق الإنسان بالمغرب ، ومهرجان القدس السينمائي الدولي بفلسطين ، ومهرجان الدار البيضاء للفيلم الوثائقي والروائي القصير بالمغرب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى