ثقافة وفن

رانيا يحيى مديرًا للأكاديمية المصرية للفنون بروما

القاهرة : هرمز نيوز

Advertisement

أصدر الدكتور أحمد فؤاد هنو ، وزير الثقافة ، قرارًا بتكليف الدكتورة رانيا يحيى ، عميد المعهد العالي للنقد الفني بأكاديميةالفنون ، للعمل مديرًا للأكاديمية المصرية للفنون بروما.

وعقب صدور القرار ، استقبل وزير الثقافة الدكتورة رانيا يحيى ، لمناقشة أبرز الملفات ، والتكليفات العاجلة ، للعمل بالأكاديمية المصرية للفنون بروما ، والتي تُعد نافذة الثقافة المصرية على القارة الأوروبية.

Advertisement

وأكد وزير الثقافة على أهمية تطوير منظومة الأداء بالأكاديمية المصرية للفنون بروما ، بما يخدم أهداف الدبلوماسية المصرية في استثمار القوى الناعمة ، لتأصيل وصون هويتنا الثقافية ، ومد جسور التواصل الفكري والفني مع المجتمع الإيطالي ، وكذلك في دعم وتعزيز حوار الثقافات بين مصر ودُول أوروبا ، وتقديم الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية للجالية المصرية هناك ، فضلاً عن رسم صورة مضيئة عن الثقافة والحضارة المصرية ، وتفردها بين دول العالم.

والدكتورة رانيا يحيى ، هي عميدة المعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون ، عضو المجلس القومي للمرأة ،  أستاذة ورئيسة قسم فلسفة الفن وعلومه بالمعهد العالي للنقد الفني بأكاديمية الفنون ، نائب مقرر لجنة الموسيقى والأوبرا والباليه بالمجلس الأعلى للثقافة ، عازفة فلوت بأوركسترا أوبرا القاهرة.

نالت الدكتورة رانيا يحيى ، العديد من الجوائز وشهادات التقدير في عدد من المسابقات والمهرجانات ، كان آخرها جائزة الدولة  للتفوق ، ومثلت مصر في كثير من المحافل الدُولية من مؤتمرات ومسابقات ومهرجانات.

وحصلت الدكتورة رانيا يحيى ، على بكالوريوس الكونسرفتوار بتقدير عام ممتاز مع مرتبة الشرف  1998 ، كما حصلت على ليسانس الحقوق من جامعة القاهرة ، وحصلت على الدكتوراة في فلسفة الفنون من المعهد العالي للنقد الفني.

وصدر لها حتى الآن عشرة كتب في مجالات النقد والموسيقى.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى