ثقافة وفن

رئيس نقابة السينمائيين في لبنان يُشيد بمهرجان كوثر السينمائي الدولي

مؤكداً على أهمية دور المرأة في السينما..

بيروت : هرمز نيوز

Advertisement

أشاد رئيس نقابة الفنانيين السينمائيين في لبنان الدكتور صبحي سيف الدين ، بإقامة مهرجان كوثر  السينمائي الدولي في ايران الذي يهتم بقضايا المرأة في السينما ، وقال: “اليوم أنا اشكركم على هذه المبادرة الجميلة وأهنّئكم من كل قلبي وأنا إلى جانبكم وأنا من الداعمين لهذه المواضيع”.

وفي إشارة منه الى دور المرأة في السينما اللبنانية قال الدكتور سيف الدين: يمكن أنا المخرج الوحيد في لبنان الذي ركز على دور المرأة في السينما اللبنانية، أول فيلم أخرجته سنة 1974م  كان يتحدث عن النضال ضد الاستعمار العثماني والفرنسي ، وكان الرجل والمرأة سوياً بنضالهم وحمل بندقية لتحرير الأرض من أي مستعمر.

Advertisement

وأضاف : “ثم أخرجت فيلم “وطن فوق الجراح” أيضا دور المرأة في الفيلم مثلها مثل الرجل لتحرير الأرض ، وفيلم “الجهة الخامسة” يدور حول دور المرأة في المقاومة ضد “اسرائيل” ، وأخذ هذا الفيلم نجاحاً كبيراً وحقّق إيرادات كبيرة ، وأشار إلى قصة فيلم الجهة الخامسة ، بالقول: يتحدث هذا  الفيلم عن الفترة بين سنة 1975 و حوالي سنة 1986، ثم فيلم “رس الأرض وحيّا على الجهاد” والكثير من الأفلام حوالي 18 فيلم سينما ، ناهيك عن الأفلام القصيرة والوثائقية.

وأردف موضحاً : كانت مرحلة طويلة جداً ومتعبة ماديا وعملا وحتى فكرياً. فكل أعمالي من تأليفي  موضوعاً واخراجاً ، صراع طويل مع الحياة ، مع الوطن والناس وأشخاص لا يفهمون معنى المقاومة والنضال ومعنى التحدي والاستعمار.

وأوضح رئيس نقابة الفنانيين السينمائيين في لبنان : كان يعمل في نفس الجيل بعض المخرجين واشتهروا بأعمالهم الكبيرة ، والتي كانت بنفس الوقت غير مهمة ، في الواقع كانت مهمّة تجارياً وتحقّق إيرادات كبيرة للمنتجين ، فالمنتجين تهمهم المواضيع التي تكسبهم أموال ،  فالناس حينها لم تكن تعرف معنى المقاومة ودور المرأة والرجل في العمل السينمائي.

وأكد الدكتور صبحي سيف الدين : أنا مع دور المرأة في السينما.

وقال مُشيراً الى بعض القضايا والتحديات التي تواجه سينما المرأة : أود أن اقول شيئاً  مهماً بكل صراحة ، للأسف نحن ليس لدينا فكرة ولا معلومات عن السينما الإيرانية ، لان القيّمين على ايصال الفيلم الايراني إلى لبنان يأتون عبر بعض الاشخاص فقط ، وكانوا يتعمّدوا إغلاق الأبواب أمام هذا الموضوع نهائياً حتى علينا نحن.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى