ثقافة وفن

تواصل فعاليات مهرجان “كان” السينمائي في دورته الـ(77)

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

افتتحت الدورة الـ77 لمهرجان كان السينمائي ، مساء الثلاثاء ، بحفل بهيج جمع نخبة الفن السابع في العالم.

وبعد مراسم الصعود التقليدي على الدرج ، تولت الممثلة الفرنسية كاميل كوتان تقديم حفل افتتاح المهرجان

Advertisement

CAAN2

حيث دعت اللجنة المنظمة الممثلة الأمريكية ميريل ستريب كضيفة شرف ، وهي الشخصية الأكثر ترشيحا في تاريخ جوائز الأوسكار السينمائية.

وقد خطفت النجمة الأمريكية ميريل ستريب الأضواء لحظة تكريمها ، والتي بدت متأثرة جداً وهي تتسلم السعفة الذهبية التكريمية عن مجمل أعمالها ، رافقتها أغاني فرقة أبا السويدية التي أدتها في فيلم “ماما ميا”.

CAAN3

أما النجمة الثانية التي خطفت الأضواء فهي رئيسة لجنة تحكيم المسابقة الرسمية غريتا غيربك التي حطمت أرقاما قياسية بفيلمها الأخير باربي ، الفيلم الذي حصد أرباحا تخطت المليار دولار على شباك التذاكر.

وهي أول سينمائية أميركية تترأس هذه اللجنة ، وثاني أصغر شخصية تحتل هذا المنصب بعد الممثلة الإيطالية صوفيا لورين.

CAAN4

وتستقبل كان ما يقارب 35 ألف من رواد الفن السابع ، الذين سيقيمون بالمدينة حتى ال25 مايو ، وهو اليوم الذي سيتم فيه تتويج أحد الأفلام الـ المتنافسة على جائزة السعفة الذهبية.

وسيتنافس على السعفة الذهبية للمهرجان 19 فيلما طويلاً ، تمثل القارات الخمس.

وهى : “الأكفان” للمخرج ديفيد كروننبرج ، و”المادة” للمخرجة الفرنسية كورالي فارقيت ، و”جولة كبرى” للمخرج البرتغالي مايكل جوميز ، و”مارسيلو ميو” للمخرج كريستوفر أونوريه ، وكذلك الفيلم الصيني “عالق في المد والجزر” للمخرج جيا تشانج كه ، و”كل ما نتخيله هو الضوء” من اخراج بايال كاباديا ، و”أنواع اللطف” للمخرج اليوناني يورجوس لانثيموس.

ومن أفلام المسابقة الرسمية أيضا أفلام : “المتدرب” للمخرج الايراني علي العباسي ، و” فندق الوجهة” للمخرج كريم عينوز ، و”طائر” من إخراج أندريا أرنولد ، و”إميليا بيريز” للمخرج جيمس أوديارد ،و “أنورا” من إخراج شون بيكر ، والفيلم الحدث “مدينة ضخمة” للمخرج الأمريكي المعروف فرانسيس فورد كوبولا الذي سيعرض لأول مرة في مهرجان كان.

وما يميز الدورة الـ77 من مهرجان كان السينمائي الدولي ، هو التواجد المكثف للأفلام العربية المشاركة في مسابقات هذه الدورة ، ومن تلك الأفلام ، الفيلم المصري شرق12 ، الذي سيتم عرضه ضمن مسابقة “أسبوع المخرجين” ، وهو من سيناريو وحوار وإخراج هالة القوصي ، بطولة منحة البطراوي وأحمد كمال وعمر رزيق وفايزة شامة ، ويُشارك من مصر أيضاً فيلم “رفعت عيني للسما” ، وذلك بالمسابقة الرسمية لـ”أسبوع النقاد” بالمهرجان.

وتشارك فلسطين بفيلم “إلى أرض مجهولة” للمخرج الفلسطيني الدنماركي مهدي فليفل ، وبالفيلم المغربي “من الذي لا يحب تودا” يشارك المخرج المغربي نبيل عيوش بمهرجان كان السينمائي للمرة الرابعة بعد عدة أعمال منها “يا خيل الله”، “الزين إللي فيك”، و”علي صوتك”، ويعرض الفيلم الجديد في قسم عروض كان الأولى.

وتشارك السعودية في مهرجان كان بفيلم “نورة”، بقسم “نظرة ما” المرموق في المهرجان ، مما يمثل أول فيلم سعودي يتم عرضه في “كان”، ويصبح رمزا للنمو السريع في المملكة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى