ثقافة وفن

السلطنة ضيف شرف في مهرجان طنجة للفيلم بالمغرب

طنجة : هرمز نيوز

Advertisement

تواصل الجمعية العُمانية للسينما مشاركاتها السينمائية الدولية، حيث اختيرت السلطنة ممثلة بالجمعية العُمانية للسينما لتكون ضيف شرف في مهرجان طنجة للفيلم في دورته الثانية عشر خلال الفترة من 8 إلى 11 نوفمبر الحالي ، والذي تنظمه مؤسسة سينمانا. وتأتي استضافة السلطنة تجسيداً لعمق العلاقة العُمانية المغربية ومواصلة للعمل وتبادل الخبرات بين السلطنة والمملكة المغربية وتشجيع أعمال الشباب المستقلة وخاصة في مجال الأفلام الوثائقية والروائية القصيرة والتحريك على المستويين الوطني والدولي.

السلطنة ومهرجان طنجة 2

Advertisement

يترأس عمار بن احمد ال ابراهيم – نائب رئيس مجلس الادارة – وفد السلطنة المشارك في المهرجان ، ويضم الوفد رئيسة لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية ليلى حبيب ال حمدون ، و اعضاء الجمعية العمومية ميمونه المعمرية و فهد الحضرمي .

السلطنة ومهرجان طنجة 3

وبهدف تعزيز التعاون الثقافي والمعرفي وتبادل الافكار بين المبدعين في صناعة الأفلام ، حيث تشارك الجمعية العُمانية للسينما بخمسة أفلام عُمانية خارج المسابقة في يوم  خصص للعروض العُمانية لمدة ساعة ونصف في مهرجان طنجة للفيلم ، وهي فيلم “المنيور” للمخرج محمد بن عبدالله العجمي ، وفيلم “لن تغوص وحيدا” للمخرج فهد الميمني ، وفيلم “صرخه طفل” للمخرج صالح المقيمي ، وفيلم “الزيج” للمخرج صلاح الحضرمي ، وفيلم “وينك يا ولدي” للمخرجة ليلى آل حمدون .

السلطنة ومهرجان طنجة 4

بتناول فيلم “المنيور” فن الزمط العُماني في قالب وثائقي يهدف للمحافظة على هذا الموروث. أما فيلم “لن تغوص وحيدا” يحكي عن علاقة الإنسان العُماني بالبحر، كما يبرز الفيلم جمال الطبيعة الخلابة أما فيلم “صرخه طفل” يتحدث عن طفل يحاول الانطلاق في طريقه لمساعدة أطفال العرب والعالم الذين يعانون من نقص الغذاء. ويتناول فيلم “الزيج” مراحل زراعه قصب السكر في سلطنة عُمان وأهميته. أما فيلم “يا ولدي” يتحدث عن العقوق  لدى الابناء ومدى تأثيره على الآباء.

السلطنة ومهرجان طنجة 5

وفي حفل الافتتاح حضر القائم بأعمال السفير العُماني بالمغرب الفاضل على الشنفري .. وقد تم تكريم  الوفد من قبل مدير مهرجان طنجة الفاضل محمد سعيد الزربوح .. وقد شمل المهرجان على 4 مسابقات وهي الأفلام الوطنية المغربية ومسابقة الأفلام الوثائقية الدولية القصيرة والروائية القصيرة وأفلام التحريك.

السلطنة ومهرجان طنجة 6

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى