ثقافة وفن

الجمعية العُمانية للسينما تحتفل بالذكرى الـ 22 على تأسيسها

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

احتفلت الجمعية العُمانية للسينما بالذكرى 22 لتأسيسها والذي يصادف يوم 23 يونيو من كل عام  وذلك من خلال اقامة فعالية الليالي السينمائية والتي ستقام لمدة اربعة أيام بمقر الجمعية خلال الفترة 23 – 26 من الشهر الجاري .

وقد ألقى الفاضل أنور الرزيقي ، نائب رئيس مجلس إدارة الجمعية العُمانية للسينما، كلمة افتتاحية بهذه المناسبة قال فيها :  “ان السينما ليست مجرد تسلية، بل هي رحلة في أعماق النفس البشرية، تحكي قصصًا تلامس القلوب وتحرك العقول،  وفي يوم تأسيس الجمعية نحتفل بفن يتجاوز حدود اللغة والثقافة، فن يعبر عن الإنسانية بأسرها. كما أعرب عن امتنانه للمؤسسين وأكد على أهمية السينما كوسيلة لتبادل الأفكار والقيم الثقافية”.

Advertisement

Cinma2

وستضمن الليالي السينمائية عرض( 19) فيلم سينمائي عُماني قصير  حازت  على جوائز دولية مختلفة منها 11 فيلم وثائقي و8 أفلام روائية ، وتنوعت هذه الأفلام بين إنتاج الجمعية العُمانية للسينما وبين انتاج جهات أخرى.

وقد عرض يوم أمس فيلم سلطانة للمخرج الدكتور خالد الزدجالي ، وفيلم ألفا وبيتا للمخرج عاصم الهاشمي ، وفيلم بو للمخرج يوسف الحوسني ، وفيلم مسافات طويلة للمخرجين علي البيماني وحمد القصابي.

وستعرض اليوم 4٤ أفلام قصيرة هي فيلم رماد للمخرج سليمان الخليلي ، وفيلم بيتا كاروتين للمخرج محمد الدروشي ، وفيلم صرخة طفل للمخرج صالح المقيمي ، وفيلم لن تغوص وحيدا للمخرج فهد الميمني.

أما يوم غدا الثلاثاءي فيعرض فلم أزرق ربما للمخرج محمد الكندي ، وفلم المنيور للمخرج محمد العجمي ، وفيلم الدروج للمخرج الدكتور حميد العامري ، وفيلم جنة الطيور للمخرج عبدالله الرئيسي وفيلم القطعة المفقودة للمخرج حسين البلوشي .

وتختتم الليالي السينمائية عروضها يوم  الأربعاء بعرض فيلم الزيج للمخرج صلاح الحضرمي ، وفيلم ديانة الماء للمخرج هيثم المسلمي ، وفيلم رجل من جبل قهوان للمخرج محمد الراسبي ، وفيلم أثر للمخرجة بثينة الكندية.

كما سيتم خلال الليالي السينمائية توقيع كتاب (السينما العُمانية بين الواقع والطموح) من تأليف الدكتور حميد بن سعيد العامري والإعلامية التونسية نورة بدوي ، ومن إنتاج الجمعية العُمانية للسينما ، يتضمن قراءات نقدية للسينما العُمانية من خلال عدد من النقاد العرب ، بالإضافة إلى الطموح التي يتطلع لها السينمائيون في السلطنة، الكتاب اثراء للمكتبة السينمائية والنقدية بالسلطنة ويعد من اوائل الكتب التي تناولت النقد والقراءة للأعمال السينمائية العمانية.

وستدشن الجمعية أيضا خلال هذه الليالي صندوق الدعم والإنتاج لعام 2024  والذي يعنى بدعم وتمويل إنتاج الأفلام لصناع الأفلام العُمانيين من أعضاء الجمعية ، وذلك ضمن إهتمام الجمعية بتعزيز الحركة السينمائية ودعمها بإنتاج مشاريع سينمائية جديدة ، كما ستضم الليالي السينمائية توقيع اتفاقية تعاون بين الجمعية ومكتب أحمد الجهوري للمحاماة والاستشارات القانونية.

الجدير بالذكر بأن جميع العروض ستكون في مقر الجمعية العُمانية للسينما وتبدأ في السابعة مساءا ، وهي منبثقة من الفعاليات السينمائية الثقافية التي تنظمها شهريا، حيث سيتم عرض عدد من الأفلام السينمائية العربية والدولية في برنامجها بصفة شهرية.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى