ثقافة وفن

الاثنين المقبل .. انطلاق المهرجان الثقافي الدولي للكتاب والأدب والشعر بالجزائر

الجزائر : هرمز نيوز

Advertisement

تستضيف المكتبة الرئيسة للمطالعة العمومية المجاهد محمد التيجاني بولاية ورقلة (جنوب الجزائر) ، فعاليات المهرجان الثقافي الدولي للكتاب والأدب والشعر ، بمشاركة 8 دول عربية هي ، الجزائر (البلد المستضيف) ، وتونس ، وموريتانيا ، وليبيا ، ومصر ، ولبنان ، والأردن ، وفلسطين من 13 إلى 16 نوفمبر الجاري.

يتضمّن برنامج المهرجان ، معرضًا للكتاب ، وأمسيات شعرية ، وملتقى دوليًّا حول الشعر الشعبي ودوره في المقاومة والحفاظ على الذاكرة الوطنية ، تحت شعار “الشعر الشعبي من الفعل الإبداعي إلى الفعل الثوري” ، يتخلّلُه العديد من الندوات العلميّة ، أبرزُها ندوة بعنوان “المقاومة الثقافية في فلسطين .. نضال من أجل التحرُّر”، بالتعاون مع المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (الألسكو) ، ويُشارك فيها د. إيهاب خطاب إسماعيل (لبنان) ، وعبده محمد زكي الزراع (مصر) ، وكمال بن دخيل بن بلقاسم (تونس) ، وآمال محمد إبراهيم الهنقاري (ليبيا) ، ومازن الحوش (فلسطين) ، وندوة حول “المسرح والتراث” ويشارك فيها محمد شنين ، وعبد الناصر خلاف (الجزائر) ، وندوة “حضور الثقافة الشعبية في أدب الطفل العربي” ، ويشارك فيها د. أحمد حمد النعيمي (الأردن) ، وندوة بعنوان “دور الآداب والفنون في الحفاظ على الهوية الوطنية” ، وندوة حول “الثقافة الشعبية في وسائل الإعلام”.

Advertisement

ويُقدّم عددٌ من الباحثين محاضرات تتناول موضوعات مختلفة ، أهمُّها “الشعر الشعبي النسوي وصناعة الوعي الثوري” (د. زينة بورويسة)، و”مساهمة الشعر الشعبي في رسم معالم الصحراء” (سليمان حكوم) ، و”المقاومة في شعر المجاهدة فاطمة منصوري” (عبد الحميد هيمة) ، و”شعر الحسّانية الشعبي حامل لواء المُثل والقيم ومقاومة المستعمر” (د. محمد الأمين أحظانا/ موريتانيا) ، و”استلهام الثقافة الشعبية في أدب المقاومة الفلسطينية” (د. آمنة أبو حطب/ فلسطين).

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى