ثقافة وفن

الإثنين القادم .. انطلاق مهرجان سينما المرأة والطفل الثاني بمسقط

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

كشفت اللجنة المنظمة لمهرجان سينما المرأة والطفل الدولي الثاني والذي تنظمه الجمعية العُمانية للسينما خلال الفترة من 4 إلى 6 ديسمبر من العام الحالي ، عن تفاصيل وفعاليات “المهرجان” والبرامج المصاحبة له. حيث يهدف المهرجان ، إلى تمكين المرأة والطفل العُماني من المشاركة ، وإضفاء صورة متحضرة عن الانفتاح العُماني على قضايا المرأة والطفل ، إضافة إلى استقطاب النساء العُمانيات المشتغلات في السينما ، والعمل على تأسيس سينما الطفل ، واكتشاف المواهب ، بالإضافة إلى التعريف بالمكان كوجهة سينمائية وسياحية وبصرية وفنية.

وسيتضمن المهرجان في أيامه الثلاثة ، عدة مسابقات توزعت على مسابقة الأفلام الروائية الدولية ، ومسابقة الأفلام الروائية العُمانية ، ومسابقة الأفلام الوثائقية الدولية ، ومسابقة الأفلام الوثائقية العُمانية.

Advertisement

وقد بلغ عدد الأفلام المسجلة للمشاركة في المهرجان 85 فيلم من  14 دولة حول العالم  وقد تم اختيار 39 فيلما للمشاركة في مسابقات المهرجان ، منها 31 فيلمًا روائياً و8 أفلام وثائقية ، وستتنافس الأفلام الروائية على جائزة أفضل فيلم روائي دولي ، وجائزة أفضل فيلم روائي عُماني ، وجائزة أفضل سيناريو ، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة.

أما الأفلام الوثائقية فتتنافس على جائزة أفضل فيلم وثائقي دولي ، وأفضل فيلم وثائقي عُماني ، وجائزة أفضل سيناريو ، وجائزة لجنة التحكيم الخاصة ، وستتضمن لجنة تحكيم الأفلام الروائية كل من المخرجة – نجوم الغانم من دولة الإمارات العربية المتحدة ، والمخرجة عائشة الرفاعي من المملكة العربية السعودية ، والفنانة نور الهدى الغمارية من سلطنة عُمان ، أما لجنة تحكيم الأفلام الوثائقية فتضم كل من المخرجة مروة الشرقاوي من جمهورية مصر العربية ، والدكتورة عزة القصابية ، والاستاذة لورا السيابية من سلطنة عُمان.

وسيتضمن المهرجان عروض للأفلام المشاركة وعروض أفلام خاصة للأطفال ، بالإضافة إلى جلسات حوارية وورشة عمل (أصنعي فيلمك الوثائقي) ، تقدمها المخرجة مروة الشرقاوي ، بالإضافة إلى جولات سياحية في محافظة مسقط لضيوف المهرجان .

وسيتضمن حفل الافتتاح الذي سيقام بمقر الجمعية العُمانية للسينما على عرض فيلم “غيوم” للمخرجة (مزنة المسافر) وفقرة خاصة عن فلسطين ، كما سيتضمن الحفل أيضا – فعاليات وأركان خاصة – للأطفال بحضور مجموعة من الأطفال وهي ركن صندوق العجائب ، وركن حكايات من فلسطين ، وركن حكايات عن السينما ، وركن الصحفي الصغير ، وركن فني للتصوير والتلوين.

وقد قالت الأستاذة ختام السيد/ مديرة المهرجان بأن الإستعداد لتدشين النسخة الثانية من المهرجان ، يجعلنا كفريق عمل نشعر بالسعادة الغامرة ونحن نرى مهرجاننا “سينما المرأة والطفل الدولي” ، في دورته الثانية ، يزدادُ تألقاً وبريقاً وحضوراً في الساحة المحلية والدولية ، حيث نسعى إلى تقديم سينما تكرم النساء وتحافظ على مكانتهنَّ المرموقة في المجتمع على اختلاف ثقافاتهن .

وأكدت أيضاً : على حرص إدارة المهرجان ، والمنتسبين للجمعية العُمانية للسينما ، لصنع عنواناً براقاً لسينما الطفل ، عبر تقديم “نافذةٍ فنيّة بصرية” ذات حيزٍ خاص تُطل على عالم الطفولة ، بكل ارهاصاته وخيالاته وحكايته.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى