ثقافة وفن

اختراعات غريبة ومضحكة تفوز بجوائز نوبل للحماقة لعام 2023

هرمز نيوز : وكالات

Advertisement

على النقيض من جوائز نوبل المرموقة التي سيتم الإعلان عنها الشهر المقبل ، تم في احتفالية أقيمت على الإنترنت الأسبوع الماضي ، منح جوائز نوبل للحماقة.

وتم الكشف ، يوم الخميس 14 سبتمبر ، عن جوائز نوبل للحماقة السنوية (جائزة إيغ نوبل ، أو جائزة نوبل للجهلاء ، أو جائزة نوبل للحماقة العلمية) في دورتها الثالثة والثلاثين والتي تتضمن مجالات بحثية غير عادية حول العالم.

Advertisement

وتُمنح جوائز نوبل للحماقة في سبتمبر من كل عام لدراسات وإنجازات علمية غريبة “تجعل الناس يضحكون ، ثم يفكرون”. ويتم تنظيم حفل توزيع الجوائز كل عام من قبل مجلة الفكاهة العلمية “Annals of Improbable Research”.

وفاز بجائزة الطب علماء استخدموا الجثث لاستكشاف ما إذا كان هناك عدد متساو من الشعر في فتحتي الأنف في الأشخاص المتوفين.

وفي فئة التعليم ، ذهبت الجائزة إلى فريق يدرس الملل لدى المعلمين والطلاب.

وفاز فريق دولي قام بدراسة أدمغة الأشخاص البارعين في التحدث بشكل معكوس بجائزة التواصل ، ويمكن لبعض الأشخاص الذين شاركوا في البحث أن يعكسوا بسرعة جملا تصل إلى 12 كلمة.

وفي فئة الصحة العامة ، ذهبت الجائزة هذا العام إلى باحثين من جامعة ستانفورد اخترعوا مرحاضا “ذكيا” يستخدم مجموعة متنوعة من التقنيات لرصد وتحليل البراز بسرعة.

وفاز جان زالاسيفيتش ، عالم الجيولوجيا بجامعة ليستر ، بجائزة هذا العام في فئة الكيمياء والجيولوجيا عن عمله الذي يشرح سبب لعق العلماء للصخور.

وفازت تجربة غريبة في الشوارع بجائزة فئة علم النفس لدراسة عدد المارة الذين ينظرون إلى الأعلى عندما رأوا غرباء ينظرون إلى الأعلى.

وفي فئة التغذية ، ذهبت الجائزة إلى الباحثين الذين اقترحوا اختراع عيدان تناول الطعام وشفاطات شرب “مكهربة” ، ما “يعزز مذاق الطعام”.

وكما جرت العادة كل عام ، تلقت الفرق الفائزة في كل فئة مكافئة مالية بقيمة 10 تريليون دولار زيمبابوي (0.027 دولار أمريكي).

المصدر : إندبندنت + آر تي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى