ثقافة وفنمجتمع

الثقافة والرياضة والشباب تطلق مشروع الدراسة البحثية “خارطة الصناعات الثقافية والإبداعية”

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

أطلقت وزارة الثقافة والرياضة والشباب ممثلة بدائرة الهوية الثقافية مشروع الدراسة البحثية بعنوان “خارطة الصناعات الثقافية والإبداعية” ، وذلك بمركز الشباب بمحافظة مسقط.

ويهدف مشروع الدراسة إلى فهم ودراسة قطاعات الصناعات الثقافية والإبداعية في سلطنة عُمان ، واقتراح إطار منهجي لرصد الاقتصاد الإبداعي في الناتج المحلي العُماني ، ويسلط الضوء على دور البنية الأساسية الرقمية في تنمية الصناعات الثقافية والإبداعية وفهم واقع الملكية الفكرية ودورها ، ويزود متخذي القرار بالبيانات القائمة على الأدلة لدعم الاستراتيجية الثقافية.

Advertisement

وزارة الثقافة 2

وقالت ثريا بنت حمد المعولية رئيسة قسم الصناعات الثقافية من وزارة الثقافة والرياضة والشباب : إن خارطة الصناعات الثقافية والإبداعية انطلقت بصورة رسمية في نوفمبر 2021م ، واستمرت بصورة متواصلة لمدة عامين من العمل البحثي العلمي الممنهج لرصد آراء ومداخلات العاملين في القطاعات الثقافية والإبداعية بسلطنة عُمان ، استنادًا إلى أفضل الممارسات العالمية من خلال الاستشارات الدولية مع نخبة من المتخصصين في مجال الصناعات الثقافية والإبداعية ، وفتح قنوات تواصل تفاعلية من العاملين في هذه القطاعات الحيوية لرصد تحدياتهم واستكشاف طموحاتهم.

وزارة الثقافة 3

وأضافت : تمحورت خارطة الصناعات الثقافية والإبداعية على (7) ركائز ، تتمثل في : السياسات والتشريعات ، الاقتصاد الإبداعي ، التعليم والمهن الإبداعية ، المواهب الوطنية ، الملكية الفكرية ، التكنولوجيا والابتكار ، الإبداع والمجتمع.

رعى المناسبة سعادة السيد سعيد بن سلطان البوسعيدي وكيل وزارة الثقافة والرياضة والشباب للثقافة ، وبحضور عدد من أصحاب السعادة المكرمين ، ومديرة دائرة الهوية الثقافية بوزارة الثقافة والرياضة والشباب ، وعدد من الخبراء وممثلي الجهات الحكومية والخاصة.

تضمّن الحفل نشر رمز الاستجابة السريعة لملف الخارطة في موقع وزارة الثقافة والرياضة والشباب.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى