قراءة في كتاب

صدور كتاب “المشهد الأثري في الجزء الغربي من إقليم جعلان” لناصر الجهوري

مسقط : هرمز نيوز

Advertisement

أصدرت وزارة التراث والسياحة مؤخراً أحدث إصداراتها العلمية في قطاع التراث وهو كتاب “المشهد الأثري في الجزء الغربي من إقليم جعلان” لمؤلفه الأستاذ الدكتور ناصر بن سعيد الجهوري حيث يوثق الكتاب نتائج المسح والتنقيب والأعمال الميدانية المختلفة التي قام بها الباحث في محافظة جنوب الشرقية ، وخاصةً المنطقة الجغرافية الواقعة ضمن جبل قهوان ووادي البطحاء بين ولايتي جعلان بني بوحسن والكامل والوافي.

ToruasemMinistry7

Advertisement

يُسهم الكتاب في تقديم معلومات مهمة عن تاريخ الاستيطان والتطور الحضاري في جزء رئيسي من سلطنة عُمان ، والذي لعب – كما يتبين من خلال فصول هذا الكتاب – دوراً كبيراً في التطورات الحضارية التي شهدتها المنطقة منذ عصور ما قبل التاريخ بدءا من العصر الحجري ، ومروراً بالعصرين البرونزي والحديدي ، وفترات ما قبل الإسلام وكذلك الفترات الإسلامية.

ToruasemMinistry6

لقد كانت الاكتشافات السابقة في هذا الإقليم نادرة جدا ، والتي كانت قد بدأت في سبعينيات القرن الماضي لفترة وجيزة وغير منتظمة حيث توقفت زمنا طويلا إلى أن جاءت الاكتشافات التي يعرضها هذا الكتاب وأعطتنا فهما أفضل عن النشاطات المختلفة للمجموعات البشرية التي استقرت في هذا الإقليم لفترات طويلة ، وتركت لنا – أثريا – دليلا واضحا على استراتيجيات بقائها في هذا المشهد الطبيعي.

ToruasemMinistry2

ولعل من بين أهم المكتشفات الأثرية التي تمت إماطة اللثام عنها هي العدد الكبير من مدافن العصر البرونزي المبكر ، إضافةً للرسومات والنقوش الصخرية ، والأحجار الثلاثية. كما أن هنالك عدداً كبيراً من اللقى الأثرية التي تعود لفترات زمنية مختلفة.

ToruasemMinistry5

في مقدمة هذا الكتاب يشير المؤلف الأستاذ الدكتور ناصر الجهوري إلى أن هذا الإصدار يهدف إلى تقديم مساهمة مهمة لآثار عصور ما قبل التاريخ والعصور التاريخية لعُمان من خلال استكشاف الجزء الغربي من جعلان بطريقة منهجية منظمة ، ويوثق الكتاب كل الدليل الأثري الذي تم الكشف عنه في منطقة الدراسة وهو ما ساعد على تحديد الأهمية الأثرية لها ودراسة تاريخ استيطانها ، وخاصة أنماط النشاط ومستوياته عبر الزمن والأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والممارسات الدفنية المرتبطة بها. كما اعتمد المؤلف في تنفيذه للعمل الميداني منهجية منظمة تساهم بشكل كبير ودقيق في توثيق كل الشواهد الأثرية في منطقة الدراسة.

ToruasemMinistry4

جدير بالذكر أن كتاب “المشهد الأثري في الجزء الغربي من إقليم جعلان” هو من القطع الكبير ويتوزع محتواه على 316 صفحة ويضم خمسة فصول رئيسية و114 شكلا وصورة وخريطة و76 جدولا إحصائيا وتوضيحيا، وهو متوفر للاقتناء بمبنى ديوان عام وزارة التراث والسياحة.

نبذة عن المؤلف :  

الأستاذ الدكتور ناصر بن سعيد الجهوري هو استاذ علم الآثار بقسم الآثار في كلية الآداب والعلوم الاجتماعية بجامعة السلطان قابوس ، وهو متخصص في علم آثار الميدان ، والمشهد الأثري ، وعصور ما قبل التاريخ بالإضافة إلى اهتماماته ودراساته البحثية المرتبطة بأنماط الاستيطان عبر العصور ، والإحصاء في علم الآثار، وعلم الآثار الإثنوغرافية ، والفن الصخري.

عمل على دراسة آثار سلطنة عُمان لمدة تصل إلى ثلاثين عاما قاد خلالها العديد من فرق العمل الميدانية في أنحاء مختلفة من البلاد ، وتتركز اهتماماته البحثية الحالية على دراسة آثار العصر البرونزي في عُمان.

ToruasemMinistry3

تم اختياره خبيرا معتمدا للتراث الأثري لدى بعض المنظمات الدولية مثل الإيكموس ولجنة التراث العالمي باليونسكو ، وهو مُحكم علمي معتمد وعضو في هيئات تحرير مجلات دولية متخصصة ويرأس حاليا هيئة تحرير مجلة الدراسات العُمانية التي تصدرها وزارة التراث والسياحة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى